الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تفاؤله بالتقدم في المحادثات التجارية الدائرة بين الولايات المتحدة والصين في العاصمة الصينية بكين، في الوقت الذي تعتزم فيه السلطات الصينية إصدار بيان رسمي بعد انتهاء الجولة الحالية من المحادثات.

وكتب الرئيس الأمريكي على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، "المحادثات مع الصين تمضي بصورة جيدة للغاية"، وذلك بعد أن أنهى الجانبان الصيني والأمريكي يومين من المحادثات بين مسؤولين متوسطي المستوى.

كان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لو شانغ، قد قال للصحفيين قبل انتهاء جولة المحادثات ، "أعتقد أننا سنصدر بياناً مفصلاً عما توصلوا إليه..لا يوجد توقيت محدد ولم يتضح حتى الآن ما إذا كان الوفد الأمريكي سيصدر بياناَ".

وأشارت وكالة "بلومبرغ" للأنباء إلى أن وزير التجارة الأمريكي "ويلبور روس" كان قد أعرب في تصريحات تلفزيونية أمس عن تفاؤله بتقدم المحادثات وقال "هناك فرصة جيدة للغاية للتوصل إلى تسوية معقولة"، في حين كان نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي، قد التقى مع المشاركين في المفاوضات أمس الإثنين، في إشارة إلى أن الجانب الصيني يدفع من أجل التوصل إلى نتيجة إيجابية.

يذكر أن هذه المفاوضات جاءت في إطار الهدنة التجارية التي أعلنها أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ مطلع ديسمبر (كانون أول) الماضي بشأن النزاع التجاري بين البلدين.

واتفق الجانبان في ذلك الوقت على إبرام "هدنة" بينهما تستمر حتى مطلع مارس (آذار) المقبل، وذلك على هامش قمة مجموعة العشرين التي عقدت في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس الشهر الماضي.

قد يهمك أيضاً : 

الصين تسمح باستيراد الأرز من أميركا بعد الهدنة التجارية

تقدم طفيف للمفاوضات بين واشنطن وبكين