المباحثات التجارية بين أميركا والصين

أحرز فريقا التفاوض التجاري الأميركي والصيني بعض التقدم، عقب مباحثات استمرت ثلاثة أيام في بكين، ولكن مازال لم يتضح كيف ستتغلب الدولتان على الخلافات التي أشعلت الحرب التجارية بينهما.

وجاء في بيان أصدره أمس، الممثل التجاري الأميركي أن المسؤولين الأميركيين طالبوا بإخضاع أي اتفاق مستقبلي مع نظرائهم الصينيين «للتحقق المستمر والتطبيق الفعال». وتأتي هذه المطالبة على خلفية شكاوى قديمة من أن الصين لا تفي دائما بتعهداتها التجارية. وكان فريق تجاري أميركي بقيادة نائب الممثل التجاري، جيفري جريش، في بكين منذ يوم الاثنين الماضي وحتى الأربعاء لإجراء مفاوضات بهدف تسوية النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية أمس الخميس إن المفاوضات شهدت تقدماً و«عززت من التفاهم المشترك ووضعت أساساً للتعامل مع مخاوف كل طرف».

وتأتي هذه المفاوضات بعد أن توصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينج لهدنة مدتها 90 يوماً في الحرب التجارية بين البلدين، في الأول من ديسمبر الماضي. وإذا لم يتوصل الجانبان لاتفاق بحلول مارس المقبل، ربما تزيد واشنطن الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار، من 10% إلى 25%.

قد يهمك أيضاً : 

بكين تؤكد عزمها حل النزاعات التجارية مع واشنطن على قدم المساواة

الصين تسمح باستيراد الأرز من أميركا بعد الهدنة التجارية