الشركات الأوروبية تستغل اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبى

أظهر استطلاع للرأي أجرته وكالة ترويج التجارة والاستثمار الكورية الجنوبية (كوترا) اليوم الأحد أن أكثر من 70 في المئة من الشركات الأوروبية تستغل اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبى لتعزيز فرص أعمالهم.
وذكرت وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية أن نتائج الاستطلاع الذي شمل 360 شركة كبرى عبر 18 دولة عضو بالاتحاد الأوروبي ، تشير الى أن 73.7 في المئة من المستطلعين يدركون أن اتفاقية التجارة الحرة دخلت حيز التنفيذ فى يوليو عام 2011 ، وهم يستفيدون من ذلك فى أعمالهم.
كما أظهر الاستطلاع أيضا أن 28.1 في المئة على وجه الخصوص يستفيدون مباشرة من الاتفاقية في صفقات مع الشركات الكورية الجنوبية.
وتعد درجة وعي الشركات الأوروبية بسريان مفعول اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي أعلى بكثير من غيرها من اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة بين الاتحاد الأوروبي وبلدان أخرى ، فعلى سبيل المثال بلغت درجة الوعي بسريان مفعول اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وجنوب افريقيا 35 في المئة ، ونسبة 34.7 في المئة باتفاقية الاتحاد الأوروبي والمكسيك ، ونسبة 28.6 في المئة بالنسبة بالاتفاقية المبرمة بين الاتحاد الأوروبي وشيلي.
وأوضحت النتائج أن النسبة الأعلى للوعي بالاتفاقية تجلت بين شركات صناعة السيارات والشركات المصنعة لقطع غيار السيارات بنسبة 84.8 في المئة ، يليها شركات صناعة الملابس بنسبة (81.8 في المئة) و الشركات المنتجة للمواد الخام (80.8 في المئة) وشركات الأدوية (76 في المئة) ، وشركات بناء السفن وقطع غيارها بنسبة 75 في المئة.
وأضاف نحو 34 في المئة أنهم رفعوا حجم الواردات من المنتجات الكورية الجنوبية منذ تنفيذ اتفاق التجارة الحرة بين البلدين خلال السنوات الثلاث الأخيرة.