المهندس طارق قابيل

أكد أحدث تقرير تلقاه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة من الهيئة العامة للتنمية الصناعية، بشأن مؤشرات أداء التنمية الصناعية خلال النصف الأول من عام 2017، أن 1300 مشروع صناعي حصلوا على موافقات إقامة نهائية داخل وخارج المناطق الصناعية بتكلفة استثمارية تصل إلى 23 مليار جنيه وتتيح 81 الف فرصة عمل مباشرة.

وأشار قابيل، إلى أن هذه الموافقات شملت 9 قطاعات صناعية متنوعة بواقع 380 موافقة لقطاع الصناعات الغذائية و315 موافقة للهندسية و260 موافقة للكيميائية و 175 موافقة للغزل والنسيج و70 موافقة لمشاريع القوى و 45 موافقة للتعدينية و10 موافقات لكل من الدوائية والجلود. وأوضح التقرير أن شهر يونيو/حزيران الماضي شهد طفرة كبيرة على مستوى المناطق والمحافظات، حيث حصل 167 مشروعاً صناعياً على موافقات إقامة نهائية داخل وخارج المناطق الصناعية، بتكلفة استثمارية تصل إلى 2.5 مليار جنيه وتتيح 4300 فرصة عمل مباشرة.

ولفت التقرير إلى أن هذه الموافقات شملت 9 قطاعات صناعية متنوعة بواقع 54 موافقة للهندسية و35 موافقة للكيميائية و31 موافقة للغذائية و19 موافقة للغزل والنسيج و11 موافقة لمشروعات القوى و7 موافقات للتعدينية و5 موافقات للمعدنية و4 موافقات للدوائية وموافقة واحدة للجلود. وأكد الوزير أن إعداد خريطة استثمارية صناعية متكاملة سيسهم في زيادة معدلات الاستثمار الصناعي خلال المرحلة المقبلة نظراً لارتكازها على معلومات دقيقة بشأن المشاريع المطلوبة فعلياً تلبية لاحتياجات القطاع الصناعي من بعض الصناعات التكميلية لإحلال منتجاتهم محل منتجات ومدخلات إنتاج مستوردة ومن ثم ترشيد الواردات وتحقيق التوازن في الميزان التجاري لمصر.