ميناء الإسكندرية

أعلنت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، نجاحها في تحقيق أعلى معدل تداول لحاويات الترانزيت في تاريخها، إذ أكدت المؤشرات الإحصائية عن النصف الأول من عام 2023 تحقيق ميناءي الإسكندرية والدخيلة ارتفاعاً كبيراً خلال المدة من 1 يناير إلى 30 يونيو 2023 بواقع 96% بالمقارنة مع الفترة المثيلة من عام 2022.

- إصدار مصلحة الجمارك المصرية للمنشور رقم 25 لسنة 2023 والذي تضمن إخضاع الرسائل الواردة للموانئ والتي يتمّ نقلها وفقاً لنظام البضائع العابرة الترانزيت غير المباشر لمسار الإفراج الجمركي الأخضر مع الاكتفاء بالعرض على أجهزة الفحص بالأشعة «X-RAY» بشرط سلامة الأختام والأقفال.

هذا الإجراء سينهي عملية الفحص اليدوي بشكل كبير ما سيؤدي إلى خفض الوقت والتكلفة على العملاء على نحو ملحوظ وعدم خضوع حاويات الترانزيت المباشر لإجراءات الفحص والكشف.

- تمّ التنسيق مع شركات الخزن بميناءي الإسكندرية والدخيلة لتوفير ساحات مخصصة للترانزيت وقد أبدت استعدادها لاستقبال الحاويات الترانزيت بأعداد كبيرة داخل ساحات مخصصة لذلك.

- إتاحة إمكانية التعامل المباشر للعملاء على المنظومة الإلكترونية للهيئة العامة لميناء الإسكندرية لتقديم الخدمات واستقبال الطلبات الخاصة بالترانزيت.

- إتاحة إدراج الترانزيت على منظومة النافذة الخاصة بمصلحة الجمارك والتي تم ربطها بالمنظومة الإلكترونية لهيئة ميناء الإسكندرية وذلك بالتنسيق مع غرف الملاحة في إطار الحوكمة والشفافية وتوجيهات الدولة نحو إحكام السيطرة على المنافذ الحدودية.

- تقديم كل التسهيلات والتخفيضات اللازمة تشجيعاً لتجارة الترانزيت ومنها استحداث مركز لخدمة العملاء من بين مهامه استلام الوثائق وتلقي الطلبات والشكاوي وتوفير إمكانية الدفع الإلكتروني.

- تم منح تخفيض على رسوم بضائع الترانزيت بموجب القرار 416 بواقع نسبة تخفيض 20%.