الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي

كشف الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ، إن قرار رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي برفع الدعم المقدم للمواطن على البطاقات التموينية من 21 إلى 50 جنيهًا ، هو خطوة إيجابية انتظرها المواطن كثيرًا للتخفيف عن كاهل محدودي الدخل بعد تحمله الكثير من جراء إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية.

وأضاف الشافعي أن هذا القرار يأتي التزامًا من الرئيس بتعهداته بزيادة إجراءات الحماية المجتمعية ، والمواطن ينتظر المزيد خاصة في ظل زيادة أسعار الكهرباء والمحروقات المنتظر تطبيقها الفترة المقبلة.

وأشار الشافعي إلى أننا نحتاج أن يولي الرئيس ملف ارتفاع الأسعار عناية كاملة، وتوجيه الوزارات والجهات المعنية لمراقبة الأسواق ، لضمان عدم ارتفاع الأسعار بشكل كبير حتى لا يتمكن أصحاب النفوس الضعيفة من استغلال الوضع، واحتكار السلع.

وفي سياق متصل قال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد في جامعة الأزهر ، إن قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي برفع الدعم المقدم للمواطن على البطاقات التموينية من 21 جنيهًا إلى 50 جنيهًا ، خطة إيجابية وتظهر أن الرئيس لم ينس المواطن المصري الذي تحمل الكثير ، وأنه حينما قست إجراءات الإصلاح الاقتصادي على المواطن بشكل غير عادي ، إلا أنه حينما سنحت الفرصة لدعمه لم يتردد الرئيس في اتخاذ القرار .

وأشار فهمي أن هذا القرار أكبر دليل على صدق الرئيس في مطالبته المصريين بالصبر، حيث إنه حينما حدث نوع من التوازن والتحسن أقدم الرئيس على هذا القرار، وهذا تعبير عن إهتمامه بالرعاية الاجتماعية للمواطن.

وطالب فهمي بضرورة أن تعمل الحكومة بشكل أكبر على الرعاية الاجتماعية ، ولا تكون دائمًا منتظره لتوجيهات الرئيس في الرعاية الاجتماعية، حتى لايشعر المواطن أن الرئيس فقط هو من يتحرك ولكن الدولة كلها تتحرك من أجله ، وهذا يشعر المواطن بأن توجه الدولة تحسين أحواله وليس فقط فرض الضرائب عليه.