الرئيس عبدالفتاح السيسي

عقدت في بودابست أعمال الدورة الثانية للجنة الاقتصادية المصرية المجرية المشتركة، خلال يومي 11 و12 حزيران/ يونيو 2015، برئاسة مشتركة لوزير التعاون الدولي الدكتور نجلاء الأهواني ووزير الدولة للسياسات الاقتصادية ليفينت موجور.

وصرح سفير مصر لدى المجر السفير محمود المغربي بأن المحادثات التي ضمت خبراء من الجانبين في الكثير من مجالات التعاون شملت قطاعات الاستثمار والزراعة والصحة والإسكان والمرافق والتجارة، وأسفرت الاجتماعات عن توقيع البروتوكول الختامي للدورة الثانية وهو الوثيقة المنظمة للعلاقات ولمتابعة تنفيذ ما اتفق عليه بين الجانبين، فضلاً عن اتفاقات تعاون في مجالات الشباب والرياضة والموارد المائية والزراعة.

واتفق الجانبان على ضرورة المتابعة على المستوى القطاعي والفني بعقد اجتماعات لبحث العوائق وسبل تذليلها، كما أبدى الجانبان ارتياحهما لمقومات التعاون التي تتيحها الشركات المجرية في المجالات ذات الاهتمام للجانب المصري.

وأضاف السفير محمود المغربي أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى المجر الأسبوع الماضي قد أعطت زخمًا واضحًا للعلاقات، عبر عنه الجانب المجرى في لقاءاته وزير التعاون الدولي، حيث ركزت على أهمية استثمار نتائج الزيارة الرئاسية في مجالات عدة من بينها المشاركة المجرية في مشاريع استصلاح الأراضي بمرحلتها الأولى البالغة مليون فدان وما يرتبط بها من توفير نظم الري بالمياه الجوفية، فضلاً عن إسهام المجر في مشاريع الإمداد بالمياه وبشبكات الصرف الصحي في القرى والنجوع المصرية.

وقد أعربت الأهواني عن ترحيبها بتنوع مجالات التعاون الاقتصادي في الإطار الثنائي وفي الإطار الثلاثي من خلال آليات الاتحاد.