معبر "كرم أبو سالم"

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم السماح بإدخال 870 شاحنة محملة بالبضائع والمساعدات إلى قطاع غزة من خلال معبر "كرم أبو سالم" التجاري جنوب شرق القطاع.

وقال رائد فتوح رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع للقطاع إن الشاحنات المقرر إدخالها ستكون محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات والمساعدات .

وأضاف فتوح أن من ضمن الشاحنات 70 شاحنة محملة بالحصمة للمشاريع القطرية و9 شاحنات محملة بالأسمنت لمشاريع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وأوضح أنه سيتم ضخ كميات من المحروقات، وأيضا نقل أول شاحنتين من "الفراولة" إلى الضفة.

في سياق متصل، قال مدير عام التسويق في وزارة الزراعة بغزة تحسين السقا إن سلطات الاحتلال سمحت بتصدير أول شحنة فراولة من قطاع غزة للضفة الغربية تحمل 8 أطنان.

وأضاف أن الاحتلال وافق على تصدير ما يقارب 150 طنا شهريا بعد منعها لسنوات على أن يتم تصدير 10 أطنان كل يومين، مبينا أن تصدير الفراولة من غزة لأوروبا لا يزال مستمرا، حيث جرى تصدير ما يقارب 60 طنا خلال الأشهر الماضية.

وأشار السقا إلى أن سلطات الاحتلال تتعمد التأخير في السماح بتصدير الفراولة من قطاع غزة تحسبا لمنافستها للمنتج الإسرائيلي في أسواق الضفة.

ويعتبر معبر "كرم أبو سالم" المنفذ التجاري الوحيد الذي تدخل منه البضائع والوقود إلى قطاع غزة،وتغلقه سلطات الاحتلال يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع،وخلال الأعياد اليهودية.