دار الاوبرا المصرية

يحيي عازف الفيولينة الدكتور حسن شرارة بمصاحبة مجموعة وتريات شرارة حفلا موسيقيا تحت عنوان "موسيقى حجرة مصرية " الجمعة على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

ويتضمن برنامج الحفل مجموعة من مؤلفات الموسيقار الراحل عطية شرارة التي تظهر للنور لأول مرة بعد رحيله، منها "روندو مصري"، "وترية شرقية"، "خماسية وترية"، "متتابعات من الدول العربية"، وتضم المجموعة عددا من أمهر العازفين من بينهم أشرف شرارة "تشيللو"، محمد رفعت، أحمد شرارة "كمان"، أحمد جلال "فيولا"، إجلال شاكر"باص"، وعازف الإيقاع هاني زين.

يذكر أن حسن شرارة ابن الموسيقار الراحل عطية شرارة، وبدأ دراسة الفيولينة مع والده منذ التاسعة من عمره ثم التحق بالمعهد العالي للموسيقى "الكونسرفتوار"، وتخرج عام 1971، وكان أول دفعته بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف، وتوجه في بعثة إلى الاتحاد السوفيتي لاستكمال دراسته العليا في معهد كونسرفتوار تشايكوفسكي بموسكو، وحصل هناك على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز عام 1974.

وشارك حسن شرارة في عدة مسابقات دولية من بينها إيمليي أتدرسون بلندن عام 1969، جاك تيبوه في باريس عام 1971 حيث حصل على الميدالية الفضية وشهادة تقدير، ومسابقة تشايكوفسكى الدولية للفيولينه بروسيا، ومسابقة نابولي الدولية للفيولينة بإيطاليا عام 1974، وحصل على شهادة تقدير، وتم تكريمه في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية عام 2005.

كما حصل في نفس العام على وسام العلوم والفنون والثقافة من سلطنة عمان، وأقام العديد من الحفلات بمصر والخارج، ويعد من الأوائل الذين ساهموا في تكوين أوركسترا الكونسرفتوار السيمفوني، وشغل منصب رائد لأوركسترا الكونسرفتوار لمدة 15 عاما من 1976 إلى 1982، ويعد من العازفين المؤسسين لفرقة سداسي شرارة الموسيقية الذي غطى نشاطها معظم البلاد العربية وبعض الدول الأوروبية، كما يعد أحد أشهر عازفي الفيولينة بالوطن العربي.