منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"

انتخبت مجموعة الشرق الأدنى في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، مصر لرئاسة المجموعة خلال العام 2016، وعُقد الاجتماع الأول للمجموعة في 23 شباط/فبراير الجاري برئاسة سفير مصر لدى روما ومندوب مصر لدى منظمات الأمم المتحدة في إيطاليا، السفير عمرو حلمي، وبحضور المدير العام للمنظمة، خوسيه دي سيلفا.

وأكد السفير المصري، في بيان له، الأهمية التي تعلقها المجموعة على تعزيز التعاون مع المنظمة الدولية في عدد من القضايا الحيوية، من بينها تنفيذ أهداف التنمية المستدامة الجديدة، والإعداد للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى المقرر عقده نيسان/ أبريل المقبل، ومؤتمر التغير المناخي في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، وتنفيذ نتائج المؤتمر الدولي الثاني للتغذية، ودعم استفادة الدول النامية في التكنولوجيا الحديثة في مجالات الزراعة والري والطاقة الشمسية.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة وأجهزتها ووكالاتها المتخصِّصة نجحت  في إحراز تقدم في إنجاز الأهداف الثمانية الإنمائية للألفية، إذ انخفضت معدلات الفقر المدقع بدرجة كبيرة.
ورحَّب دي سيلفا برئاسة مصر هذه المجموعة، مشيرًا إلى تطلع إدارة المنظمة للتعاون مع مصر خلال العام الجاري لتحقيق الأهداف الاستراتجية للمنظمة، لاسيما ما يتعلق بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة الجديدة، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في مجالات الزراعة والري والطاقة النظيفة والمتجددة.