الدكتور طارق شوقي

أكد رئيس المجلس التخصصي لتطوير التعليم والبحث العلمي الدكتور طارق شوقي، أن الطالب المصري يحصل على منح مجانية طوال مراحل الدراسة دون أن يعلم تكلفة هذه المنح، على غرار دولة الصين التي تعطي منحة التعليم المجاني حتى المرحلة الإعدادية فقط.

وذكر شوقي، أن مجانية التعليم في مصر غير واقعية، فأولياء الأمور يتكبدون المال في الدروس الخصوصية وغيرها، ومع ذلك فإن الدولة تهدر أموالًا طائلة لتعليم الطالب دون جدوى لتحسين كفاءة الطالب بعد التخرج.

وطالب الحكومة، بإعادة النظر في منظومة التعليم، وأن يتم إصدار قرار بوقف مجانية التعليم عند رسوب الطالب، لأنه بذلك يحصل على مجانية طالب آخر، قائلا: "الطالب في الغرب يمسح "الأرضيات عشان يحصل على مجانية التعليم".

وأشار رئيس المجلس التخصصي لتطوير التعليم، إلى أن مجانية التعليم تقدم لنحو ٢ مليون طالب دون أن نشترط عليهم النجاح وتفادي الرسوب لإلغاء المجانية .

وأوضح شوقي، أنه عند تأسيس المجلس من قبل رئاسة الجمهورية فوجئنا برغبة الرئيس عبد الفتاح السيسي في تطوير التعليم في مصر، مضيفًا: "لن أنسى عندما قال لنا: أنا أريد منكم رؤية وليست رسائل ولا أبحاث".

وأضاف شوقي، أن الرئيس السيسي رجل عملي للغاية ويرغب في نقل وضع التعليم والمدارس على أرض الواقع، إذ أوصانا قائلًا "تفقدوا أي مدرسة وأبلغوني ماذا رأيتم دون طلب أموال في الوقت الحالي".

وتابع شوقي أن المجلس يُعد أداة هامة لنقل تحديات التعليم إلى رئاسة الجمهورية لبحثها وتقديم الحلول الواقعية .
 جاء ذلك خلال المؤتمر العلمي الموسّع مع المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي لمناقشة رؤى المجلس التخصصي لتطوير التعليم، الخميس، في مقر نادي أعضاء هيئة تدريس الأزهر في مدينة نصر.