المصور البنجلاديشي شهيدول علم في مستشفى في دكا يوم الاربعاء

ألقت الشرطة في بنغلاديش، القبض على المصور الشهير والناشط الاجتماعي شهيدول علم، القبض عليه بسبب "تعليقات استفزازية" عبر الـ "فيسبوك"، بعد إجراء مقابلة حول الاحتجاجات التي هزت البلاد.

 ولاحظ السيد علم ، إن المظاهرات التي دارت في بادئ الأمر حول السلامة على الطرق أثارت غضبًا بسبب قضايا من بينها الفساد وتكميم الإعلام من قبل حزب رابطة عوامي الحاكم.

 وأدت حملة القمع الناتجة، إلى استخدام الشرطة للغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي في الشوارع،  كما أن المادة "57" من قانون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضد علام .

 و تم توظيف المادة  ضد عشرات المواطنين ، وأكثر من 20 صحفيًا مؤخرًا ، بسبب انتقادات أو مناقشات معادية للقادة.

فيجب على بريطانيا وآخرين الضغط من أجل إصلاح للقانون بشكل صحيح ، بالإضافة إلى حث السلطات على إطلاق سراح علام ، وإسقاط التهم والتحقيق الدقيق في مزاعم سوء المعاملة في الحجز.

وقال أصدقاء المصور، إنه لم يتمكن من المشي بنفسه إلى المحكمة، وأخبرهم أنه تعرض إلى الاعتداء. ويجب على الحكومات والهيئات الدولية  بشكل خاص الضغط في هذه القضية، إذ كان إسهام علام في التصوير الفوتوغرافي عالميًا، فقد أسس معرض دريك ،و أول مكتبة صور في بنغلاديش ووكالة عالم الأغلبية التابعة لها ، للترويج للمصورين من آسيا، وأفريقيا، وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط.

ودرب المئات من المصورين في جنوب آسيا ؛ وهو أستاذ زائر في جامعة سندرلاند. ومن المؤكد أن كل هذا من شأنة أن يكون له تأثير على وضع علم الحالي . إن الدفاع عن السيد علم هو الدفاع عن حق الصحفيين والمواطنين بشكل عام في التحدث في بنغلاديش.