وزارة الصحة والسكان المصرية

أعلّنت وزارة الصحة والسكان المصرية، عن إيفاد قافلة طبية إلى مدينة جوبا، في دولة جنوب السودان، تشمل عددًا من التخصصات، وذلك عقب الزيارة الأخيرة لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، في إطار تقديم الدعم الطبي والتعاون المشترك بين البلدين.

وأوضح خالد مجاهد،المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن إيفاد القافلة الطبية تأتي في إطار توجيهات وزيرة الصحة والسكان، حيث شملت تخصصات الرمد، والناصور البولي، بناء على طلب الجانب السوداني في هذا الشأن، مشيرًا إلى أنه تم توقيع الكشف على ٢٢٧ حالة رمد، كما تم إجراء ١٢٦ عملية جراحة ما بين مياه بيضاء وزرع عدسة، بالإضافة إلى إجراء ١٥ عملية إصلاح ناصور، كما تم تجهيز ٢٣ حالة ناصور مرتجع لإجراء جراحة لهم خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف مجاهد، أنه في إطار توصيات وزيرة الصحة والسكان، بالتدريب ورفع كفاءة الأطقم الطبية، فقد تم تنظيم ورشة عمل في مجال مناظير المسالك حضرها ١٥ من الأطباء السودانيين.

وقامت السيدة الأولى في السودان، بزيارة القافلة، واثنت على الجهود المبذول من الفريق الطبي المصري لعلاج الأشقاء السودانيين، ودعم المنظومة الصحة في جنوب السودان .

وطلب وزير الصحة السوداني، دعم وزارة الصحة والسكان المصرية لتشغيل وحدة الغسيل الكلوي المهداة من مصر لشعب السودان، وتدريب الكوادر الطبية بها، حيث وجهت هالة زايد، بسرعة تشغيل الوحدة وتدريب الفريق الطبي.

 وأشار وزير الصحة السوداني إلى ضرورة تجديد بروتوكول التعاون المشترك بين البلدين، في مجال الصحة والدواء، بما يتيح تداول الدواء المصري في السودان بنفس معايير تسجيل الدواء المتبعة في مصر، الأمر الذي أكدت عليه وزيرة الصحة والسكان وجار العمل عليه.