الدكتور مجدى بدران

 كشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وخبير الحساسية والمناعة المصري الدكتور مجدى بدران أن السبانخ هى من أفضل الأغذية لمرضى حساسية الصدر.

وقال بدران في حديث إلى "مصر اليوم" إن السبانخ مفيدة لمرضى حساسية الصدر لأنها غنية بالبيتاكاروتينات، وتوفر فيتامين أ , وهو غالبًا ما يكون منخفضا فى وجبات مرضى الربو و فيتامين سي، ووجد أن انخفاض فيتامين سي يستتبع زيادة معدلات الربو بنسبة 12 %، أيضا غنية بالماغنيسيوم حوالي نصف مرضى الربو لايتناولون أغذية الماعنيسيوم.

وأوضح أن الماغنيسيوم يوسع الشعب الهوائية ويحسن من وظائف الرئة ويقلل من الحساسية في المجاري الهوائية , وضيق الشعب الهوائية، ويباعد بين أزمات الربو، ويقلل من تكرار مراجعة العيادات الخارجية فى المستشفيات ، ويقلل من الحاجة لإستخدام البخاخات  ، ويقلل من تحسس الجلد لمسببات الحساسية البيئية ، و السبانخ غنية بترسانة من مضادات الأكسدة و هناك عشرة مضادات للأكسدة فى السبانخ , هى البيتا كاروتين  , وفيتامين سى , وفيتامين هـ , وحمض الفوليك, والمنجنيز , والزنك , والسيلينيوم , والليوتين , والزيانثين , والكلورفيل 

و تقلل السبانخ من فرص الإصابة بأزمات الربو , وتعد غذاء مضاد للالتهابات .

والسبانخ من الخضراوات الورقية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للصحة والمناعة .

وأشار خبير المناعة أن السبانخ توفر كل  100 جرام من السبانخ 91 % ماء , و 23 سعر حرارى , و جرامين من الألياف الغذائية , و25% من الإحتياج اليومي للشخص البالغ من الحديد , و 47 %  من الإحتياج اليومي للشخص البالغ من فيتامين سى , و 48.5% من الإحتياج اليومي للشخص البالغ من حمض الفوليك الهام جداً للمناعة , و 188% من  الإحتياج اليومى للشخص البالغ من فيتامين أ , و 600 % من الإحتياج اليومى للشخص البالغ من فيتامين ك.

والسبانخ منخفضة الدهون المشبعة ، ومنخفضة جدا في نسبة الكوليستيرول , وهي  مصدر جيد للنياسين والزنك ، كما أنها تعد مصدر جيد جدا للألياف الغذائية ، والبروتين ، وفيتامين أ ، وفيتامين سى  ، وفيتامين هـ  ، و فيتامين  ك ، وفيتامين ب  ، وحمض الفوليك ، والكالسيوم ، والحديد , والماغنيسيوم , والفوسفور , والبوتاسيوم , والنحاس, والمنجنيز  .

والمعادن التى تتوفر فى السبانخ هى الحديد، الكالسيوم، الماغنيسيوم، المنجنيز  .

والسبانخ غنية أيضًا بالأحماض الدهنية أوميجا 3 ، والسبانخ غنية بالكلوروفيل وهو مضاد قوى للأكسدة, ينشط الخلايا  مما يساعد على سرعة التئام الجروح والتقرحات , ويفيد في  الوقاية من السرطانات ويرفع كفاءة الجهاز المناعي.

وعند مقارنة النمط  الغذائي لـ153 مريض بسرطان الحوصلة المرارية و153 شخص عادى , تبين أن تناول السبانخ  ثلاث مرات أسبوعيًا  يقلل من الإصابة بسرطانات القولون والرئة والحوصلة المرارية بنسبه 50%  .

والكلوروفيل يفيد فى برامج خفض الوزن حيث يكسب الشعور بالشبع ، ويقلل الكلوروفيل من غازات البطن والإمساك , ويفيد في التخلص من روائح الفم لذا يضاف لمعاجين الأسنان.

وينقي الكلوروفيل الجسم من الملوثات البيئية حيث يتحد مع المعادن الضارة ويمنع امتصاصها ، ويفيد أيضًا فى  الحد من أثار سموم الأفلاتوكسين بمنع إمتصاصها, وهى سموم عالية السمية تنتج بواسطة الفطريات التي تنمو علي القمح والمكسرات والبقول , و  تسبب خللاً  في وظائف الكبد وترسب الدهون في الكبد مما يؤدي إلي تشحمها , وتعتبر أحد المسببات الأساسية للإصابة بسرطان الكبد.