الدكتور نبيل العربي

استنكر الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، بأشد العبارات الاعتداء الذي تعرضت له سفارة المملكة العربية السعودية لدى طهران وقنصليتها في مدينة مشهد في

الجمهورية الإيرانية، معتبرًا ذلك انتهاكًا صارخًا للمواثيق والأعراف الدولية، وحمّل الحكومة الإيرانية مسؤولية حماية هذه المقار وفقًا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية للعام 1961.
كما أكد العربي ضرورة احترام الجمهورية الإيرانية مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، والتي من حقها المشروع الحفاظ على أمن مواطنيها والسلم الأهلي ووحدة نسيجها الاجتماعي، وأنه ليس من حق أي طرف التعليق على الأحكام القضائية للدول.

وأشاد الأمين العام بالجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية من أجل مكافحة  التطرف وإرساء الأمن والاستقرار في المملكة وعلى المنطقة من حولها، مؤكدًا دعم جامعة الدول العربية هذه الجهود ووقوفها إلى جانب المملكة.

وذكّر الأمين العام بقرارات الجامعة العربية بشأن مكافحة التطرف والتزام الدول العربية باتخاذ إجراءات جماعية لمكافحة جميع أعمال التطرف وممارساته بكافة أشكالها ومظاهرها أيًا كان مرتكبوها وحيثما ارتكبت وأيًا كانت أغراضها