الجنة العليا للانتخابات

أعلنت البعثة الدولية المحلية المشتركة لمراقبة الانتخابات عن تقدمها بـ100 بلاغ للجنة العليا للانتخابات، بشأن رشاوى انتخابية وخروقات للعملية الانتخابية وحشد ناخبين.

وأكدت البعثة أنه تمت إحالة جميع البلاغات إلى النيابة العامة للتحقيق فيها، وأنها رصدت معظم هذه الخروقات من قِبل متابعيها، ومن خلال المواطنين أيضًا.

وعن أبرز الخروقات الانتخابية في المرحلة الثانية: حشد الناخبين ونقلهم بسيارات الأجرة إلى لجان الانتخابات من قبل بعض المرشحين، بالإضافة إلى بعض المناوشات التي حدثت بين بعض أنصار المرشحين في بعض المحافظات، ولكنها لم ترق إلى تعطيل العملية الانتخابية لقوة سيطرة قوات الأمن على الأمور، طبقًا لتقرير البعثة.

وأوضحت البعثة أنها تأكدت من صحة البلاغات المقدمة قبل تسليمها للجنة العليا، قائلة إن نسبة المشاركة في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية جاءت أقل من المرحلة الأولى، فضلاً عن تأخر فتح اللجان في بعض المحافظات.

وأشادت اللجنة بتأمين العملية الانتخابية في مرحلتيها، مؤكدة أن الوجود الأمني كان على أعلى مستوى، ولم يكن هناك أيّة خروقات أمنية خلال العملية الانتخابية تستطيع تعطيل الانتخابات، وأن قوات الأمن المصرية لديها من القدرة العالية لتأمين أي محفل دولي.