وزارة البيئة المصرية

نجحت وزارة البيئة المصرية من خلال قطاع حماية الطبيعة في إعادة إطلاق سلحفاة بحرية إلى بيئتها الطبيعية  في أحد شواطئ البحر الأحمر في مدينة رأس سدر في محافظة جنوب سيناء،  وذلك بالتعاون مع الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة و إدارة البيئة بالمحافظة.

 وأكدت وزيرة البيئة  الدكتورة  ياسمين فؤاد، أنه تم إجراء كافة القياسات المطلوبة للسلحفاة والتأكد من سلامتها وقدرتها على مواصلة الحياة في بيئتها الطبيعية قبل عملية الإطلاق وذلك في إطار جهود الوزارة في تنفيذ قانون البيئة  رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته للحفاظ على الكائنات المهددة بالانقراض، بالإضافة إلى الاتفاقيات الدولية الموقعة مصر عليها والمعنية بالحفاظ على التنوع البيولوجي والثروات الطبيعية.

وأضافت فؤاد، أنه قد ورد بلاغ إلى غرفة عمليات المركزية بوزارة البيئة من أحد المواطنين يفيد بقيام أحد المحال التجارية في مدينة رأس سدر بعرض سلحفاة بحرية ترسة للبيع مقابل مبلغ مالي، وفور ورود البلاغ تم تشكيل لجنة من قطاع المحميات الطبيعية والفرع الإقليمي للجهاز بالسويس، حيث تم  التواصل مع المبلغ وتم تحديد مكان المحل المذكور في البلاغ  ومعاينته.

و تبين من المعاينة وجود السلحفاة البحرية وبسؤال صاحب المحل تبين عدم معرفته بمنع الإتجار في الكائنات البحرية المعرضة للانقراض والذي أبدى تعاونه حيث تم مصادرة السلحفاة كما تم  أخذ إقرار على صاحب المحل بعدم التكرار أو حيازة أي سلاحف أخرى و التأكد من سلامتها  وإعادة اطلاقها في البحر الأحمر.

وأشادت فؤاد بقيام أحد المواطنين بالإبلاغ عن محاولة الإتجار في السلحفاة هو ما يعكس الوعي بأهمية تلك الثروات الطبيعية وبنجاح برامج الوزارة  في نشر الوعي بأهمية دور المواطن في حماية البيئة وخلق قنوات تواصل مستمرة وفعالة من أجل حماية البيئة.