بابا الفاتيكان

أعلنت مصادر أمنية مصرية، أن وزارة الداخلية أعدت خطة غير مسبوقة لتأمين زيارة بابا الفاتيكان فرنسيس الثاني، والتي من المقرر أن تبدأ بعد غد الجمعة وتستمر حتى 29 أبريل/ نيسان الجاري. وأضافت المصادر أن الخطة أعدتها قيادات الوزارة، خاصة القطاعات التي من مسؤوليتها تأمين الشخصيات المهمة والزيارات الرسمية وأبرزها قطاع التأمين والحراسات بحضور اللواء حسام نصر مساعد وزير الداخلية للحراسات الخاصة والأمن بالتنسيق مع كافة قطاعات الوزارة المشاركة في التأمين.

وأوضح المصدر أنه عقد اجتماع بين كبار قيادات الوزارة وقيادات الكنائس في مصر، وشملت ما يقرب من 2626 كنيسة على مستوى الجمهورية بينهم 1326 كنسية أرثوذكسية و1100 بروتستانتية و200 كاثوليكية للوقوف على أهم الثغرات والمشاركة في عمليات التأمين داخل وخارج الكنائس.
وأشارت المصادر، إلى أن خطة التأمين تبدأ منذ وصول البابا فرنسيس الى مطار القاهرة وتنقله خلال فترة زيارته بسيارة مصفحة وتزويد الموكب المعد لتأمينه بسيارات تشويش مجهزة بأحدث التقنيات، فضلاً عن تعزيز سيارات التأمين بمجموعات قتالية من قوات الأمن المركزي.

وذكرت المصادر الأمنية، أن الخطة تشمل أيضا نشر عدد كبير من رجال المرور في شوارع القاهرة للعمل على تنظيم الحركة المرورية وإيجاد التحويلات المرورية التي ستتم خلال زيارة البابا، لتفادي وجود أي اختناقات مرورية، مشيرًا إلى أنه تم تزويد جميع الكنائس بخبراء المفرقعات والكلاب البوليسية للتمشيط الدوري والكشف عن مرتادي هذه الكنائس، خاصة المقرر أن يتوجه لزيارتها البابا وهي الكنيسة البطرسية والكاتدارئية بالعباسية.

وأوضحت أن الخطة تشتمل إغلاق بعض الشوارع المؤدية الى هذه الكنائس مساء اليوم، تحسبًا لاندساس أي عناصر. كما تشمل الخطة الكشف باستمرار عن قاطني الشقق المفروشة في محيط هذه الكنائس والمترددين عليها من خلال رجال البحث الجنائي.