محمد إبراهيم وزير الداخلية السابق

كشف اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية السابق، أن الرئيس الأسبق محمد مرسي أبلغه بأن أحداث 30 يونيو/حزيران من رابع المستحيلات تنجح، واختتم كلامه لي قائلا: و"هحاسبكم واحد واحد". وردا على سؤال المحكمة عن تفاصيل الحديث الذي دار بين اللواء محمد إبراهيم، والرئيس الأسبق محمد مرسي حول الأحداث قال الشاهد: "فجر 1 يونيو/حزيران 2013 تلقيت اتصالا من مرسي، واستفسر عن الأوضاع بمحيط الإرشاد، وأبلغته بأن الأمور متأزمة، وأنه توجد عناصر من داخل المكتب تطلق النار على المتظاهرين، ويوجد ضابط مصاب، وطلبت منه إيقاف ضرب النار من داخل المكتب".

وأضاف الشاهد أن مرسي ادعى وجود قناصة من الداخلية تطلق النار على مفصلات مكتب الإرشاد، وأخبرته أن من أخبره ذلك يحاول إلقاء التهم على الشرطة، وقال لي "أوعى تفتكر إن 30 يونيه/حزيران هتنجح ده من رابع المستحيلات، وأنا هحاسبكم واحد واحد". وأسندت النيابة لقيادات الجماعة الاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في إمداد مجهولين بالأسلحة النارية والذخائر، والمواد الحارقة والمفرقعات والمعدات اللازمة لذلك، والتخطيط لارتكاب الجريمة، وأن الموجودين بالمقر قاموا بإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش صوب المجنى عليهم، قاصدين إزهاق أرواحهم.

وأوصت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، والمنعقدة بمهد أمناء الشرطة، الخميس، سماع أقوال الشهود في إعادة محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان، و12 آخرين من قيادة الجماعة، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "أحداث مكتب الإرشاد".