تطبيق لحجز تذاكر القطارات

أعلن وزير النقل هشام عرفات، اليوم الجمعة، عن إطلاق أول تطبيق على الهاتف المحمول للاستعلام وحجز القطارات، من خلال الهاتف المحمول، اعتباراً من صباح غدا "السبت"، تزامناً مع الاحتفال بأعياد أكتوبر المجيدة، مضيفًا أن هذه الخدمة تأتي لمواكبة التقدم التكنولوجي وزيادة منافذ بيع التذاكر، وتوفير المعلومات اللازمة عن مواعيد القطارات وأسعار التذاكر، للتيسير على ركاب السكك الحديدية في حجز المقاعد والحصول على التذكرة، وتقديم الخدمات بشكل أفضل بدون جهد وتوفيراً للوقت.

وأضاف عرفات، خلال بيان رسمي للوزارة، أن برنامج الحجز عن طريق الهاتف المحمول يعمل على تسهيل عملية الاستعلام والحجز على القطارات مما يوفر له الوقت والجهد، وسهولة التواصل مع الركاب، وتلقى المقترحات، وإبلاغ العملاء بأي أخبار عن طريق الخدمة الإخبارية، بالإضافة إلى القضاء على السوق السوداء، نظراً لوجود أسماء الركاب على التذكرة وبكشف مُشرف القطار.

ومن جانبه أوضح رئيس هيئة السكك الحديدية، أشرف رسلان، أن التطبيق يتم تحميله من على المتجر الالكتروني "Play store" فى الموبايل، ويحمل أسم "قطارات مصر حجز واستعلام"، كما سيتم لاحقاً توفير نسخة من البرنامج على "Apple store".
وتابع رسلان، أنه يتم تحميل البرنامج وتسجيل الدخول ثم يقوم الراكب بإنشاء حساب جديد إذا لم يكن له حساب من قبل على الموقع الالكتروني لحجز التذاكر، وبعد ذلك يتم من خلال البرنامج الاستعلام عن المواعيد والأسعار والمقاعد المتاحة في القطارات المكيفة، ويقوم الراكب بحجز المقاعد من خلال اختيار محطتي القيام والوصول وتاريخ السفر والدرجة وأسماء الركاب، بالإضافة إلى وجود شاشة المقترحات بإرسال أي مقترحات حيث يتم دراستها وتنفيذ ما هو متاح للتنفيذ.

يذكر أن هذا التطبيق من تنفيذ شركة تكنولوجيا معلومات النقل "ترانس آي تي"، الذراع التكنولوجي لوزارة النقل وهي إحدى شركات هيئة السكك الحديدية المتخصصة في مجال نظم المعلومات.

يأتي ذلك في سعي وزارة النقل والمواصلات المصرية، للتيسير على المواطنين في حجز المقاعد والحصول على التذاكر بأسهل طريقة، وتقديم الخدمات كافة بشكل أفضل بدون جهد وتوفيرًا للوقت، بجانب تسهيل أيضَا عملية الاستعلام على مواعيد الرحلات، وتوصيل جميع الأخبار الجديدة أول بأول عن المنظومة.