الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

أكد الدكتور شوقي علام ،مفتي الجمهورية، عمق العلاقات بين مصر و أوزبكستان، على كافة المستويات ، خاصة الدينية، معربا عن استعداد دار الإفتاء المصرية لتقديم كافة أشكال الدعم إلى المسلمين في أوزبكستان ، بما في مجال تدريب المفتين ، ومواجهة الفكر المتطرف.

جاء ذلك خلال استقبال مفتي الجمهورية  وفدا من مركز دراسة وتحليل الأوضاع الاجتماعية والدينية للجنة الشئون الدينية بمجلس وزراء أوزبكستان، لبحث أوجه تعزيز التعاون بين دار الإفتاء وأوزبكستان ، لافتا إلى أن الزيارة تأتي كنقطة الانطلاق لمزيد من التعاون بين الجانبين .

ولفت مفتي الجمهورية إلى أهمية الفتوى "الرصينة " التي تعالج المشكلات ، وتعتمد بشكل كبير على إعداد وتدريب وتأهيل المفتين ، مؤكدا أن دار الإفتاء تولي اهتماما كبيرا بتأهيل المفتين عبر البرامج التدريبية المتنوعة التي تصل مدة التدريب فيها إلى ثلاث سنوات نظريا وعمليا، ويتم التدريس فيها كافة العلوم الشرعية والإفتائية، وكذلك العلوم المساعدة مثل : علم النفس والاجتماع وإدارة المؤسسات "الإفتائية " وغيرها.

وأضاف أن دار الإفتاء اهتمت كذلك بمواجهة الفكر المتطرف والإرهاب، حيث أنشأت مرصدا للفتاوى "التكفيرية " والآراء المتطرفة عام 2014 ، يعنى برصد وتفنيد الفتاوى والفكر المتطرف ، وإصدار التقارير التي تقوم ب"تفكيك " هذا الفكر المنحرف وتصحيحه.

ومن جانبهم ، أعرب أعضاء الوفد عن سعادتهم بهذه الزيارة، مؤكدين تطلعهم إلى تعزيز التعاون "الديني " والاستفادة من خبرات دار الإفتاء المصرية في مواجهة الفكر المتطرف وإعداد المفتين من أوزبكستان.

قد يهمك أيضًا:

علي جمعة يوضح حكم الشرع في الاستشفاء بالقرآن الكريم

علي جمعة يؤكد على أمر يجعلك مستورا يوم القيامة ولا تقف للحساب