وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبد العاطي

ترأس الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري الاجتماع الأول للجنة العلمية لأسبوع القاهرة للمياه، المقرر عقده خلال الفترة من 18 إلى 22 أكتوبر القادم تحت عنوان "الأمن المائي في المناطق الجافة"، حيث يأتي هذا الاجتماع في ضوء الاستعدادات للأسبوع.وقال الدكتور صفوت عبدالدايم رئيس اللجنة العلمية للأسبوع إنه جاري التواصل مع كافة الباحثين والأكاديميين والمهتمين بالشأن المائي على مستوى العالم وتجميع كافة الاقتراحات التي تثري المؤتمر، على أن يتضمن كل اقتراح دراسة كافة الأبعاد الفنية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والأمنية حتى يكون قابل للتطبيق والاستفادة منه.

وأضاف أنه يتم دراسة وبحث كافة الدراسات والأوراق البحثية وتصنيفها لاختيار الأفضل لعرضها بالأسبوع. من جانبها، أكدت الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، ومقرر اللجنة التنظيمية لأسبوع القاهرة للمياه أنه تم وضع المحاور الأساسية للأسبوع، في ضوء تناول قضية الأمن المائي، حيث اشتملت على تأثير التنمية الاقتصادية والبشرية على الأمن المائي، وكذلك التعاون لتحقيق الأمن المائي وعلاقة التغيرات المناخية والأمن المائي.

وقالت الدكتورة إيمان سيد أنه سيتم تنفيذ ثلاث مسابقات على هامش أسبوع القاهرة للمياه تهدف إلى زيادة الوعي العام بقضايا المياه وتشمل مسابقة للمزارعين، وسيتم اختيار المزارع المتميز وتكريمه واستعراض أفضل تجارب ترشيد استخدام المياه لدى المزارعين، في ظل استخدام ما يقارب 85% من مواردنا المائية في مجال الزراعة. وأضافت أنه سيتم أيضا تنفيذ مسابقتين لطلاب كليات الإعلام بكافة الجامعات لإنتاج تنويهات وفيديوهات توضح أفضل الحملات التوعوية لترشيد المياة والمحافظة عليها، ومسابقة بين المدارس التي قامت بمبادرات لترشيد استخدام المياه بها واختيار الأفضل منهم لعرضها في أسبوع القاهرة للمياه 2020. ووجه وزير الموارد المائية والري بالعمل على استعراض الأفكار والأبحاث المبتكرة واستثمار كافة الوسائل الإعلامية، بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي للتوعية بقضية الأمن المائي

قد يهمك أيضا : 

وزارة الري المصرية تؤكد إزالة 2799 حالة تعدٍ على نهر النيل خلال سبتمبر

 وزير الموارد المائية يبحث مع السفير الألماني لدى مصر تعزيز التعاون المشترك