موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي

أكد موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي جاءت في الوقت المناسب وستكون مثمرة لكل القارة الأفريقية، مؤكدا أن مصر لها الدور الأكبر في مكافحة الإرهاب والتطرف في القارة.

وقال فقيه - في مقابلة خاصة مع قناة (اكسترا نيوز) على هامش أعمال ملتقى الشباب العربي والأفريقي في أسوان - إن لقاءه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي تطرق إلى أهمية القارة الأفريقية في مجال الأمن والسلم والتنمية في القارة والشباب والمرأة، وهي أولويات الاتحاد الإفريقي التي تبناها الرئيس عبدالفتاح السيسي، واصفًا التنسيق بين الرئاسة الاتحاد  والمفوضية بأنه "جيد جدا".

وبشأن دور مصر في تطوير الأجندة الأفريقية لبناء السلام، قال فقيه "إن مصر لها دور محوري تاريخي معروف، فمصر من الدول المؤسسة لمنظمة الاتحاد الأفريقي"، مشيرا إلى دور الرئيس الراحل جمال عبدالناصر لتحرير القارة الأفريقية من الاستعمار والتمييز العنصري.

أقرأ أيضًا:

مفوّضو الاتحاد الأفريقي يؤكّدون دعمهم لرؤية الرئيس السيسي

وشدد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، على أن مصر لها تجربة كبيرة في التصدي للتطرف والإرهاب, وهذه التجربة نجحت في حل بعض الأزمات التي تعاني منها بعض الدول الأفريقية.

وعن ملتقى الشباب العربي والأفريقي في أسوان، قال موسى فقيه إن الشباب من أولويات الاتحاد الأفريقي معربًا عن شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي على هذه المبادرة الممتدة بين الشباب الأفريقي والعربي، لافتا إلى أن انعقاد الملتقى في مدينة أسوان له دلالة كبيرة لما تتمتع به من مكانة تاريخية وثقافية في القارة الإفريقية.

وبشأن جهود مصر في دعم القارة الافريقية، قال إن مصر جزء لا يتجزأ من القارة الأفريقية، مضيفًا أن مصر لعبت دورا هاما في بناء الاتحاد الأفريقي والوحدة الأفريقية ولا

زالت تلعب هذا الدور، مضيفًا "نحن متفائلون بدور مصر وخاصة في النية الصادقة للرئيس عبدالفتاح السيسي لإنجاح هذه الآمال".

قد يهمك أيضًا :

السيسي يؤكد استعادة الأمن في دول المنطقة أساس نجاح جهود التسوية

الرئيس السيسي يعزي أسر شهداء الحادث المتطرف في نيوزيلندا