هرمون "الإريثروبويتين"

أظهرت دراسة سويسرية أن هرمون "الإريثروبويتين"، أو مكون الكرات الحمراء، يمكن أن يمنع إصابات الدماغ لدى الأطفال "المبتسرين".

وكشفت عمليات المسح الدماغي أن الهرمون، الذي يستخدمه ممارسو رياضة ألعاب القوى بشكل غير قانوني لتحسين أدائهم، قد يكون مفيدًا للأطفال "المبتسرين" عند تلقيهم ثلاث جرعات منه له خلال يومين من الولادة.

ونشرت الدراسة التي أجريت في سويسرا, في مجلة "الرابطة الطبية الأمريكية"، وشملت حوالي 500 حالة لأطفال ولدوا بين 26 و31 أسبوع.

ويطالب الباحثون إجراء المزيد من التجارب لهذا العلاج المحتمل، لتأكيد النتائج.

ويحفز هورمون "الإيثروبويتين" من إنتاج كرات الدم الحمراء, ويستخدم الهرمون الصناعي منه في علاج حالات فقر الدم، إذ يكون إنتاج كرات الدم الحمراء أقل من الطبيعي.

وأفادت أحد الباحثين في الدراسة الدكتورة "روسيا ها فين لوشتر"، أنه تم اكتشاف أن نسبة إصابة الدماغ لدى الأطفال الذين تلقوا الهرمون, كانت أقل من الآخرين الذين تلقوا علاجًا بديلا.

وأضافت أن هذه هي المرة الأولى التي يكتشف فيها تأثير مفيد للهرمون على الأطفال "المبتسرين".

وأشارت "جين هاودون"، من هيئة "بارتس" الصحية في الهيئة الوطنية للخدمات الصحية, إلى أن أي علاج من شأنه الحد من المشاكل الصحية للأطفال "المبتسرين" على المدى البعيد لابد أن يخضع للمزيد من المراجعة، كما أكد الباحثون في دراستهم, مضيفة أن غالبية الأطفال "المبتسرين" لا يتعرضون لإصابات بالغة في الدماغ.