العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي أمس أمراض التهابات الكبد الوبائي المختلفة وأسبابها وأعراضها وطرق الوقاية منها.
وشارك في العيادة الذكية كل من الدكتور سمير العوضي رئيس قسم الجهاز الهضمي بمستشفى راشد والدكتورة هدى القريشي وخالد بامخرمة استشاريي الجهاز الهضمي بمستشفى راشد.

وأكد الأطباء على أهمية المحافظة على نظافة الأطعمة واليدين والاهتمام بنظافة الأدوات المستخدمة في صالونات التجميل وأخذ التطعيمات اللازمة للوقاية من المرض ..وقالوا ان دولة الإمارات تعد أول دولة على مستوى المنطقة أدخلت التطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي " بي" مجانا ضمن تطعيمات الأطفال بعد الولادة.

واستعرض الأطباء النسب العالمية للإصابة بالتهابات الكبد الوبائي والتي تشير إلى وجود 260 مليون إصابة بالتهاب الكبد الوبائي "بي" و20 مليون إصابة بالتهاب الكبد الوبائي "إي" و150 مليون إصابة بالتهاب الكبد الوبائي "سي".
وذكروا أن نسبة الإصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي "بي" في دولة الإمارات تصل إلى 2 بالمائة ..مشيرين إلى إن عدد حالات الوفاة السنوية بهذا المرض عالميا تبلغ 780 ألف حالة.
وقال الأطباء المشاركون في العيادة الذكية لصحة دبي ان عدد الحالات المصابة بالتهاب الكبد الوبائي "سي" بهيئة الصحة بدبي بلغ العام الماضي ألف و180 حالة وإن من 80 إلى 85 بالمائة من الحالات تتحول إلى حالات مزمنة وحوالي 25 المائة تتحول إلى تليف في الكبد.
وأكد الأطباء على قدرة الجسم للقضاء على فيروس الكبد الوبائي "سي" بنسبة 90 بالمائة إلى 95 بالمائة والنسبة الباقية يتم علاجها بالأدوية مشيرين إلى طرق انتقال المرض المتمثلة بنقل الدم الملوث أو سوائل الجسم أو استخدام الأدوات الحادة الملوثة كالإير وشفرات الحلاقة والوشم.

وقال الأطباء المشاركون في العيادة الذكية إن فيروس التهاب الكبد الوبائي "ايه" ينتقل عن طريق الطعام أو العدوى ومن أعراضه التقيؤ والإصفرار وتغير لون البول والعين وآلام في البطن بينما تتمثل أعراض التهاب الكبد الوبائي "بي" الحادة بإصفرار العين الحمى والغثيان وآلام في الشق الأيمن من البطن وأعراض الحالات المزمنة تكون بتليف الكبد والدوالي في المعدة والمريء وتجمع الماء في البطن والغيبوبة الكبدية.
وأشار الأطباء المشاركون في العيادة الذكية لصحة دبي إلى أن من 5 إلى 15 بالمائة من حالات تليف الكبد المزمن قد تصاب بسرطان الكبد الذي يمكن الوقاية منه بالتطعيم وعدم استخدام الأدوات الحادة وتجنب العلاقات الجنسية المحرمة.

وقالوا ان التهاب الكبد الوبائي "ايه" و"إي" نادرا ما يؤديان إلى الوفاة أو التسبب في الفشل الكلوي الحاد ..وأكدوا أن فيروس الكبد الوبائي "إي" يشكل خطرا كبيرا على المرأة الحامل وقد تصل نسبة الوفاة بسببه إلى 20 بالمائة.