المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد

أعلن المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديد المصرية، عن خطط للتدريب وتحسين كفاءة العنصر البشري، وتجهيزه للتعامل مع المواقف الصعبة، ضمن مساعي الهيئة للتطوير من قطاعاتها، والحد من نزيف الحوادث التي تكررت مؤخرًا.

وقال رسلان إنه يجرى حاليًا تدريب العاملين بالوظائف الحرجة من طوائف التشغيل وقائدي القطارات ومساعديهم، وكذلك العاملين بنظم الإشارات والسكك، مشددًا، "يأتي ذلك بهدف رفع كفاءة العنصر البشرى والتدريب على كيفية التصرف السريع في حالة وجود أعطال مفاجأة وفى حالات التشغيل غير العادي والتي تستهدف جميع العاملين في طوائف التشغيل".

وأوضح رئيس الهيئة أن التدريب يتضمن التعامل الصحيح مع المشاكل والعوارضـ التي تحدث والمحتمل حدوثها أثناء مسير القطارات، بالإضافة إلى تكنولوجيا التحكم الآلي (ATC)، والتدريب على المحاكيات والتدريب على سيناريوهات من واقع تقارير استعادة الخبرة لأهم الأعطال وورش عمل من خلال مناقشات مفتوحة يتخللها عرض تقديمي وفيديوهات تعليمية في التخصصات كافة بالهيئة (صيانة ودعم فني - بنية أساسية - رقابة على التشغيل).

وأضاف رئيس الهيئة أن التدريب، يتضمن تدريب تذكيري مكثف للعاملين في قطاع البنية الأساسية والعاملين بالوظائف الحرجة للسلامة من ملاحظين البلوك وعمال المزلقان وبرادين الإشارات، بحيث يتم عمل سيناريوهات عملية في مواقع العمل بالإضافة إلى التدريب النظري .

وشددّ رئيس الهيئة أنه في نهاية التدريب يتم عمل تقييم للمتدربين، من خلال تقييم مبدئي في بداية الدورة للوقوف على مستوى المتدرب وتقييم أثناء عقد ورش العمل وتقييم نهائي للمستوى بعد الدورة، كما يتم عقد اختبارات عملية باستخدام محاكيات ونظرية في المجال الفني والتخصص للسائقين، وجميع الطوائف القائمة على تشغيل القطارات لضمان سلامة مسير القطارات.