إعصار "هايان" وسط الفلبِّين

أعلنت السُّلطات الفلبِّينيَّة، السبت، أن "الإعصار "هايان"، الذي يعرف محليًّا باسم "يولاندا"، تسبب في مقتل ما لا يقل عن 100 شخص، وإصابة 100 آخرين، في مدينة في وسط البلاد.ونقلت وسائل إعلام محلية عن نائب المدير العام لسلطة الطيران المدني في الفلبين جون آندروز، قوله: إن مدير مطار تاكلوبان أبلغ مقر السلطة في مانيلا عبر اللاسلكي عن وجود أكثر من 100 قتيل على جنبات الطرق، إضافة إلى 100 جريح . وأضاف أن "هذا التقرير وصلنا من مدير المطار، ولذلك نعتبره موثوقًا".وقد أرسلت مانيلا صباح السبت، آلاف الجنود إلى المناطق الأكثر تضررًا من الإعصار الذي ضرب الجمعة وسط الفلبين، قبل أن يتجه إلى فيتنام، فيما تعذر الاتصال تماما بالعديد من المدن والقرى.وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن مقتل 20 شخصًا في بلدة ضربها الإعصار القوي "يولاندا" في الفلبين، التي لا تزال تتخذ إجراءات وقائية مشددة بانتظار انحسار هذا الإعصار القوي في وقت لاحق من السبت أو صباح الأحد.
وأفادت وكالة الأنباء الفلبينية بأن "20 شخصًا، 11 منهم راشدون والباقون قاصرون، غرقوا بعدما ضربت عاصفة قوية ناجمة عن الإعصار "يولاندا" بلدة بالو". وذكرت أن "غالبية الضحايا يعانون من إصابات شديدة في الرأس والجزء الأعلى من الجسم"، مما يشير إلى أنهم "اصطدموا بأشياء صلبة".
وتستمر الإجراءات الوقائية في جميع المناطق التي ضربها الإعصار، بحيث علقت الصفوف الدراسية والرحلات الجوية، فيما تم إجلاء مئات الآلاف إلى مراكز خاصة.
يشار إلى أن هذا الإعصار هو الأقوى هذا العام، ويتردد أنه قد يكون الأقوى على الإطلاق، ويتوقع أن يرتفع عدد القتلى في مختلف المدن نتيجة تسجيل حالات غرق لم يتم التبليغ عنها بعد، نظرًا للظروف الجوية السيئة.