التغيرات المناخية في اثيوبية

بدأت في العاصمة  العاصمة الأثيوبية أديس أبابا اليوم الأربعاء  مداولات ملتقى التنبؤات المناخية ودورها فى تقليل مخاطر الكوارث الطبيعية فى منطقة القرن الأفريقى .  وينظم الملتقى الذى يستغرق يومين مركز الإيقاد للتنبؤات والتطبيقات المناخية بحضورعدد من  الخبراء والمختصين في شؤون المناخ والتوقعات الجوية .  وقال رئيس قسم التنبؤات الجوية في مركز الإيقاد بدر الدين مأمون في تصريحات صحافية إن عددا من  الخبراء والمختصين في مجال المناخ والتنبؤات الجوية  يشاركون في الملتقى للتداول بشان المعلومات المتوفرة بشان تقلبات المناخ ، ودور التنبؤات المناخية  في تقليل مخاطر الكوارث الطبيعية في القرن الافريقي .
وأضاف أن مركز الإيقاد يقوم  باطلاق معلومة التنبؤات  لمواسم الخريف ثلاث مرات في العام الواحد كما يناقش الخبراء في اجتماعاتهم المعلومات  الواردة من المركز ،  ومؤشرات الخريف وموسم الامطار سواء كانت غزيرة او جفافة ، وبالتالي تمكن هذه المعلومات وزارات الزراعة والطاقة والصحة إتخاذ التدابير والاحتياطات المطلوبة .
 وتشارك في الملتقى الذي تستغرق أعماله يومين متواصلين كل من إثيوبيا  والسودان وجيبوتي  وأرتريا وجنوب السودان ، وتنزانيا وبوروندي .
وناقش الملتقى في  يومه الاول أوراق عمل حول أثر التغيرات المناخية على السكان والتنمية في القرن الافريقي  وضرورة تمليك المعلومات مبكرا للجهات المعنية في دول القرن الافريقي لمساعدتها في إتخاذ القرارالسليم في الوقت المناسب.