منظمة "فور باوز" العالمية، المعنية بشؤون الحيوانات المفترسة

انتهت منظمة "فور باوز" العالمية، المعنية بشؤون الحيوانات المفترسة، من عملية إخلاء الحديقة الوحيدة بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، بنقل آخر 40 حيواناً وطائراً منها إلى محمية طبيعية في الأردن للحفاظ على صحتها، وتأمين حياة أفضل لها، بسبب سوء التغذية، وقلة العلاج. وأنهى الفريق الدولي للمنظمة عملية نقل الحيوانات والطيور من قطاع غزة من خلال حاجز بيت حانون "إيرز"، بعد تخديرها ووضعها داخل أقفاص مخصصة للنقل.

بدوره، أكد مدير المشاريع الدولية بمنظمة "فور باوز"، أمير خليل، الذي كان برفقة فريق مخصص من الأطباء البيطريين في الحديقة في رفح، أن الحيوانات تعاني من قلة التغذية وعدم تلقي علاج مناسب، وضعف في التحصنيات الطبية، وعدم توفر أماكن ملائمة لها. وقال خليل: "بعد حرب 2014 تدمرت الكثير من حدائق الحيوانات، وأصبحت خطيرة على السكان المحيطين بها، لذلك تم أخذ القرار بنقلها إلى محمية طبيعية في مدينة جرش الأردنية التي تبلغ مساحتها 150 هكتاراً".

اقرأ أيضًا:

ثروة المغرب من الطيور تضم 480 فصيلة تجعلها تتميز عن غيرها في المنطقة

وأضاف: عدم توفر العلاجات المناسبة تسبب بعدة وفيات لحيوانات بالحديقة، آخرها كان قبل أشهر بنفوق أربعة أشبال أسود؛ بسبب البرد، ونحن سعداء الآن لنقلها إلى خارج غزة". وبين أن الحيوانات التي نُقلت هي: أسود، وذئاب، وضباع، وقرود، وثعالب، وقطط، وكلاب، وطيور: كالنعام، والبجع.

وتعرضت حديقة حيوان رفح للتجريف الإسرائيلي عام 2004، ولتدمير جزئي خلال عدوان 2008-2009، وعدوان 2012، حيث قتل عدد من الحيوانات جراء القصف الإسرائيلي

قد يهمك أيضًا:

طبيب بيطري يُوضّح المشاكل التي تواجه الحيوانات خلال تغيير الفصول

علماء يحذّرون من "إنفلونزا الكلاب" المميتة التي تنتقل إلى البشر