أمراض المناعة الذاتية

وصل باحثون سويديون إلى أنّ نقص هرمون "التستوستيرون" (هرمون الذكورة)، قد يكون السبب في أن تكون النساء أكثر عرضة لأمراض المناعة الذاتية، مثل مرض التصلب المتعدد (MS) والذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، ويخلق الجهاز المناعي في أمراض المناعة الذاتية أجساما مضادة تهاجم نسيج الجسم نفسه.

وقال الباحثون بأكاديمية "سالجرينسكا" في السويد "يتمتع الرجال، بشكل عام بحماية أكبر من النساء اللاتي لا يحتفظن إلا بعشر كمية مِن هرمون (التستوستيرون)"، موضحين أنّ هذا الهرمون هو المفتاح الذي يقلل من عدد الخلايا التائية، وهو نوع من الخلايا الليمفاوية التي تطلق أجساما مضادة.

وقالت آسا تيفيستين، الأستاذ في أكاديمية "سالجرينسكا" في مدينة "جوتنبرغ" في السويد: "مِن المهم للغاية فهم الأسباب التي تجعل هذه الأمراض أكثر شيوعا بين النساء.. وفي هذه الدراسة، يمكننا في نهاية المطاف تقديم علاج أفضل للأمراض".

وتوصّل الباحثون بعد سلسلة من التجارب أجريت على الفئران وعلى دراسات عينات الدم من 128 رجلا إلى أن بروتين اسمه "BAFF" يجعل الخلايا التائية أكثر قابلية للحياة، وخلصوا إلى أن هرمون "التستوستيرون" يقمع نشاط بروتين (BAFF)، موضحين أنه حال القضاء على هرمون "التستوسيترون" سنحصل على المزيد من بروتين (BAFF)، وبالتالي المزيد الخلايا التائية في الطحال الذي يبقيها على قيد الحياة إلى حد كبير.