(5) إعلاميين محترفين قُتلوا خلال شهر أذار

رصَدَت شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي "سند"، اليوم السبت، "87" واقعة انتهاك ضد الإعلاميين العرب خلال شهر آذار/ مارس, تضمنت حوالي  (289) شكلاً ونوعًا من أنواع الانتهاكات التي تختلف أنماطها واتجاهاتها بين دولة وأخرى، حيث وقعت هذه الانتهاكات في حق حوالي (96) إعلاميًا وإعلامية وحوالي (21) مؤسسة إعلامية من بينها تعرُّض مقرات العمل الإعلامي للاعتداء.
وأكّد التقرير الشهري لـ "سند" بشأن الانتهاكات والاعتداءات التي تعرض لها الصحافيون في عدد من الدول العربية أثناء قيامهم بواجبهم المهني، أن (5) إعلاميين محترفين قُتلوا خلال شهر أذار, منهم ثلاثة صحافيين في العراق، صحافي في سورية، وصحافية في مصر، حيث لاقت حتفها بعد تعرضها للاعتداء بالضرب الشديد على منطقة الرأس، و(4) من النشطاء الإعلاميين خلال الشهر الماضي وقعوا ضحايا الأحداث في سورية، داعية جميع المؤسسات المدافعة عن حرية الإعلام وحقوق الإنسان لبذل المزيد من الجهود لتوفير الحماية للصحافيين خاصة في مناطق الصراع والنزاع المسلح.
وأظهر التقرير الذي تصدره الشبكة شهريًا، ويرصد أبرز الاعتداءات على حرية الصحافة في العالم العربي ارتفاعًا ملحوظًا في عدد من أنواع الانتهاكات تصدرتها الخسائر في الممتلكات، وتكررت (48) مرة.
وعزت شبكة "سند" السبب في هذا الارتفاع الى الاعتداءات المتكررة على مقرات وأدوات العمل والمصادرة بعد الطبع.
ورَصَدَ التقرير (36) حالة منع من التغطية، و (27) حالة اعتداء جسدي بالضرب، و(23) حالة احتجاز حرية، ثم الاعتداء على أدوات العمل والممتلكات الخاصة، وتكررت (20) مرة، الاعتداء اللفظي (18) حالة، الرقابة المسبقة (17) حالة، والمصادرة بعد الطبع التي تضاعفت وتكرَّرت (15) مرّة خاصَّة في السودان.
وسَجَّل التقرير (14) حالة استدعاء أمني للتحقيق تعرَّض لها صحافيون الشهر الماضي بسبب نشرهم لأخبار أو مقالات صحافية غير مخالفة للقانون، فيما سَجَّل (8) حالات للاعتقال التعسفي، و(7) حالات مصادرة لأدوات العمل.
وبيَّن التقرير أن من الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الصحافيون خاصة في فلسطين الإصابة الجسدية، وسجل التقرير (7) حالات، وأشار التقرير إلى وجود محاكمات غير عادلة يتعرض لها الصحافيون، إذ تمكن من رصد (6) حالات.
وأشار التقرير إلى ضرورة الانتباه لحالات تعرض الصحافيين للتهديد بالقتل، وسجل التقرير حالتين، وبالإيذاء "5" حالات.