جانب من الوقفة التضامنية مع الصحافي علي انوزلا

دعت منظمة "مراسلون بلا حدود"، للمرة الثانية، السلطات المغربية إلى التخلي عن التهم الموجهة للصحافي علي أنوزلا، المتابع وفق قانون "الإرهاب"، إثر نشره على الموقع الإلكتروني "لكم" رابط فيديو منسوب لتنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي". وطالبت المنظمة، عبر موقعها الإلكتروني، بالسماح بإعادة موقع "لكم"، المجمد منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي إلى العمل، وكذا التخلي عن التهم الموجهة للصحافي علي أنوزلا.
واعتبرت المنظمة أنّ "السلطات المغربية تحاول كسب الوقت، عبر عدم استجابتها للطلب الذي قدمه علي أنوزلا، بشأن نهاية الرقابة، وكذلك عبر تأجيل الاستماع إلى الصاحفي أمام قاضي التحقيق".
وفي سياق متصل، أعلنت مؤسسة "مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط" الأميركية عن أنها ستمنح علي أنوزلا جائزة "قادة من أجل الديمقراطية"، في إطار حفل التكريم السنوي السادس، الذي سينظم الخميس، 8 أيار/مايو 2014، في العاصمة واشنطن.
وأكّدت المؤسسة أنّ "هذا التتويج جاء اعترافًا بمجهود أنوزلا في ميدان الصحافة الحرة في المغرب، ومواقفه الشجاعة في هذا المجال".
ومن جهة أخرى، أكّد الصحافي علي أنوزلا أنه يستعد لإطلاق موقع "لكم2"، في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، بعد رفض الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات "ANRT" رفع الحجب عن موقعه السابق "لكم"، مبرزًا أنّ موقعه الجديد سيحافظ على الخط التحريري الذي تميز به موقع "لكم" في نسخته الأولى، كما أنه سيحافظ على أرشيف موقع "لكم"، لاعتباره ملكًا للقراء.
يذكر أنَّ قاضي التحقيق، المكلف بقضايا "الإرهاب" لدى ملحق محكمة الاستئناف في سلا، قد أجّل النظر في ملف الصحافي علي أنوزلا، إلى 20 أيار/مايو المقبل، وهي المرة الرابعة التي يؤجل فيها النطق بالحكم.