تنورة قلم الرصاص

كانت تنورة قلم الرصاص "pencil skirt" التي تمتاز بقصّة ملتصقة بالجسم ذات وسط عال وتنتهي أسفل الركبة مباشرة، من أهم وأبرز القطع الموجودة بخزانة المرأة منذ خمسينيات القرن الماضي، ولكن بطريقة أو بأخرى لا تزال مناسبة لكل العصور، فبعد عدة مواسم أصبحت تهيمن على حجم منصات عروض أزياء صيف/ ربيع 2018 بمختلف الأشكال والأحجام والألوان، من الباستيل في عروض فيكتوريا بيكهام إلى الأورغانزا في عرض ماكس مارا، وقد أدخل مصممي الأزياء القليل من التعديلات لتناسب أحدث صيحات الموضة.
 
في حين أن ارتداء السراويل كان منذ أعوام عديدة دورًا أساسيًا في خطوة المرأة نحو المساواة، لا تزال تنورة قلم الرصاص دائمًا وأبدًا تضيف عنصرًا مختلفًا من الأنوثة، وربما حصول المرأة على حقوقها في الوقت الراهن يجعلها تشجع ارتداء التنورة مرة أخرى كالسابق، تمامًا مثل السراويل، أصولها نفعية فهي مشتقة في البداية من تنورة أنشأتها إديث بيرغ، المرأة الثانية التي ركبت الطائرة في العالم. عندما أخذت بيرغ مع الأخوة رايت من مطار فرنسي في عام 1908، كان ترتدي تنورة أدوارديان ضخمة للحفاظ على ملابسها أثناء الطيران وعاد الشكل المتشابك خلال الحرب العالمية الثانية، عندما كان هناك نقصًا في النسيج وكان من الضروري دخول المرأة إلى القوة العاملة مع ارتداء تنورة أكثر عملية من التنانير التي تتدلى والتي انتشرت في الثلاثينيات.
 
وعندما أظهر كريستيان ديور نظرة جديدة لأول مرة في عام 1947، كانت التنانير الكاملة، التي تتطلب أحيانًا ما يصل إلى 50 ياردة من النسيج، تمثل رد فعل مندفعًا "ومثيرًا للجدل" على التقشف في زمن الحرب، ولكن ديور كان دائمًا يعيد اختراع مظهره ويحب التطور والتجديد. وفي عام 1954 عرضت ديور مجموعة أزياء "H" على أساس خطوط متوازية من التنانير، حيث تحول التركيز من الخصر إلى الأرداف ومن ثم تم إطلاق تنورة قلم الرصاص.
 
وكانت النظرة الجديدة أنثوية للغاية، فكانت تنورة قلم الرصاص أكثر صرامة، وبساطة وثقة. كانت أيضًا مثيرة بلا خجل - فقد كانت ضيقة جدًا وكان لابد من إضافة شقوق لسهولة الحركة، وربما ظهرت من خلال مارلين مونرو في بعض الصورة المثيرة ما جعل منها مادة للجدل، كما احتضنت النجمات الأخريات هذا الاتجاة الجديد مثل غريس كيلي وكيم نوفاك، على الرغم من تحذير الفتيات المراهقات من ارتداءها إلا أن تنورة قلم الرصاص كانت استفزازية للبالغين إلى جيل ما بعد الحرب، حيث شعروا بالتمرد المبهج.
وقد انتهى عهد تنورة قلم رصاص التقليدية إلى أنماط مصغرة وأكثر مرونة بداية من السبعينيات، وبحلول الثمانينيات تم إدخالها إلى ملابس العمل بأشكال مربعات غير مزعجة وتتناسب مع الأجواء العامة، وربما بدأ التحول في الأذواق مع عرض أزياء "فيتيمنتس 2017" حيث تظهر القوالب النمطية في مركز بومبيدو في باريس، مع بعض التغيرات التي وضعها المصمم لوتا فولكوفا بالمنصة مع بلوزات كلاسيكية تكشف عن نظرة خاطفة من حمالة الصدر.
 
وقد تم اعتماد تنورة قلم رصاص في مختلف المدن الأوروبية والأميركية، حيث تشكل النساء الآن 28٪ من أسهم "فوتسي 100"  واحدة من أكبر مؤشرات الأسهم البريطانية. ليس هذا هو الرقم المتوخى كهدف، ولكن مع ذلك يمثل تقدمًا كبيرًا على مدى العقد الماضي. وقد أكدت هيلينا موريسي التي أسست الشركة، في المقابلات التي أجرتها على اعتقادها بأن بيئة العمل تحتاج إلى "إعادة التوازن"، وأن المرأة لم تعد بحاجة إلى التكيف مع بيئة ذكورية تقليدية، بل علينا تغيير البيئة.
 
في حين لا أحد يدعي أن اختيار مختلف التنورات سوف يصحح الاختلالات الخطيرة التي لا تزال تتعلق في مكان العمل، فإنه يمكن مع ذلك أن يشير إلى تغيير في منظومة العمل، من ضرورة أن تظهر بإطلالة غير مزعجة إلى ظهور النساء بنظرة تعبر عنهن بدون خجل من كونهن نساء.