وكيل نقابة المهن التمثيلية الفنان سامح الصريطي

القاهرة – هاشم يوسف تعدد السلوكيات الشخصية الخاطئة لبعض الفنانين والفنانات أخيرا،تنذر بخطر يهدد تماسك المجتمع المصري،وخاصة أن هؤلاء الفنانين يمثلون قدوة للشباب ولشرائح عديدة في مصر، فلماذا إنهارت أخلاقيات الكثير من الفنانين، وكيف تحاصر النقابات الفنية ومؤسسات الدولة هذه الظاهرة قبل أن تستفحل. وقال وكيل نقابة المهن التمثيلية الفنان سامح الصريطي "أي شخصية عامة سواء كان فنانا أو رياضيا أو إعلاميا أوصحافيا تمتلك جمهورا وتمتلك محبين يكون دائما محط أنظار للجميع لأن بطبيعة الحال يكون قدوة لغيره، ولمن قرر أن يتابعه ويتابع أعماله، لذلك فإن أي تصرف يصدر منه يجب أن يكون بحساب وأن يدرك كيف يقوم به على الملأ، لأنه في حال تصرفه بطريقة خاطئة فإن حسابه في هذه الحالة يكون بالضعف لأنه يجهر بالمعصية التي يرتكبها أمام جمهوره الذي يحرص دائما على متاعبة كافة تصرفاته".
وأضاف أن أي شخصية عامة ينبغي أن يحترم الأعمال التي يقوم بها ويراعي أن هناك من يقلده في طريقة ملبسه وتصرفاته.
وأكد أن النقابة ستقوم بشطب عضوية أي فنان ينتمي إليها في حال تورطه بجريمة مخلة بالشرف، وهو ليس تصرفا فرديا تقوم به النقابة ولكنه تطبيق للقانون الذي يقضي بشطب عضوية أي فنان يتورط في قضايا مخلة بالشرف.
ويقول"الناقد الفني طارق الشناوي التجربة الفعلية أثبتت أن أي شيء متعلق بالأخلاق أو بأي فعل يرتكبه الفنان يسقط مع مرور الزمن، ولكن بشرط وهو أن يستطيع الفنان أن يتجاوز هذه المحنة التي وقع فيها وأن يكسب ثقة جمهوره مرة أخرى، وأيضا أن يستطيع بمهارة فائقة أن يعود لمكانته التي كان عليها من قبل.
وأضاف أن هذه الدليل أثبتت نجاحه في الفترة الأخيرة فمثلا هناك عدد كبير من الفنانين الذين عبروا عن تأييدهم للرئيس المخلوع حسني مبارك عادوا لمكانته الفنية مرة أخرى، وأيضا الإعلاميين الذين كانوا ينتمون للفلول استطاعوا أن يكتسبوا حب الجمهور مرة أخرى.
ولفت إلى أن الجمهور من الممكن أن يغفر لأي فنان قيامه بعلاقة عابرة من فنانة ما,ولكنه بطبيعة الحال لن يغفر له دخوله في علاقة تسفر عن وجود حمل، لأن الجمهور هنا يشفق على الطفل الذي سيولد بدون أب يعترف به.
وأوضح أن الفنان ينبغي أن يتمتع بالجرأة لمواجهة أي مشكلة تواجهه لكي يثبت أنه لم يقم بارتكاب أي فعل أو علاقة فاضحة يعاقبه عليه جمهوره، مثلما حدث مؤخرا مع أحد الفنانين الشباب الذي يرفض أن يقوم بعمل تحليل ال"دي إن إيه"لكي يثتب أنه ليس والد الأطفال ويحرج الطرف الآخر،الذي يحاول إلصاقهم به.