البورصة المصرية

أصدرت إدارة البورصة المصرية، الخميس، قرارًا يلزم شركات السمسرة بإخطارها مُسبقًا بالعمليات على الأوراق غير المقيدة مركزيًا. جاء ذلك ضمن القرار  التنفيذي رقم 129 لسنة 2014 والمحدد للضوابط والإجراءات المنظمة لتعاملات نقل الملكية على تلك الأوراق. وأكد رئيس البورصة، الدكتور محمد عمران، في بيان له، أن الضوابط الجديدة تلزم شركات السمسرة بإخطار البورصة إلكترونيًا بالعمليات المقرر تنفيذها على الأوراق المالية غير المقيدة والمحفوظة مركزيا عبر أجهزة الحاسب الآلي في مقار شركات الوساطة المالية ومن خلال البريد الإلكتروني الرسمي.
وأوضح أن القرار يلزم الشركات عند التعامل على الأوراق المالية المذكورة بتقديم بيانات كود الترقيم الدولي الخاص بها، على أن يتم إخطار اللجنة المختصة بالبورصة فقط في حالة الصفقات التي تبلغ قيمتها 20 مليون جنيه فأكثر، حيث أن الإجراءات الجديدة والتي من شأنها توفير المزيد من الوقت والجهد سيبدأ العمل بها في 10 نيسان/ أبريل.
وأشار إلى أن القرار وضع على كاهل شركات السمسرة ضرورة التحقق من كافة المستندات الدالة على ملكية الأوراق غير المقيدة والمودعة مركزيا، مع إعداد ملف خاص بالمستندات في  تعاملات هذا النوع من العمليات لنقل الملكية لتقديمه إلى إدارة البورصة في حال طلبه في أي وقت.