البترول تؤكّد زيادة الطّاقة الإنتاجيّة لمعمل ميدور 60%

القاهرة – محمد عبدالله تجري حالياً دراسة التوسّع في الوحدات الإنتاجيّة في معمل تكرير ميدور في الإسكندرية بهدف زيادة الطاقة التكريريّة الحالية للمعمل بنسبة 60% للوصول بها من100 ألف برميل يوميّاً إلى 160 ألف برميل من أجل زيادة المساهمة في توفير احتياجات السوق المحلي من المنتجات البتروليّة الرّئيسيّة من السّولار والبوتاجاز والبنزين عالي الأوكتين بما يتلاءم مع المواصفات العالمية للمنتجات، ودراسة تحديث وحدة التقطير الحالية بالمعمل بهدف رفع كفاءة عمليات التشغيل من خلال استخدام أحدث التكنولوجيات بما يتواكب مع التغيرات السريعة في تقنيات صناعة التكرير العالمية.
جاء ذلك في التقرير الذي تلقاه وزير البترول والثروة المعدنية المهندس شريف إسماعيل الجمعة من رئيس شركة ميدور الدكتور محمد عبدالعزيز بشأن نتائج أعمال الشركة لعام 2013.
وأشار التقرير إلى أن معمل ميدور قام بتكرير 31 مليون طن خام خلال العام وتسليم إنتاجه بالكامل من السولار والبوتاجاز والبنزين عالي الأوكتين إلى هيئة البترول لتلبية احتياجات السوق المحلي.
ويبلغ إنتاج ميدور من السولار قرابة 1.6 مليون طن بقيمة 1.5 مليار دولار، بالإضافة إلى 148 ألف طن من البوتاجاز بقيمة 129 مليون دولار وما يزيد عن مليون طن من البنزين عالي الأوكتين قيمتها تزيد عن مليار دولار و 515 ألف طن من وقود النفاثات قيمتها قرابة 500 مليون دولار، كما قام المعمل بتحقيق إيرادات تصدير تصل إلى قرابة 275 مليون دولار من تصدير شحنات وقود النفاثات والفحم البترولي للأسواق الخارجية.
وأكد التقرير أنه يجري دراسة إقامة مشروع استرجاع مياه الصرف الصناعي وإعادة استخدامها داخل المعمل في إطار الجهود المستمرة لتحقيق التنمية المستدامة وتحقيق التوافق البيئي ليكون معمل ميدور أول معمل يطبق أنظمة متقدمة في عمليات استرجاع المياه.