بورصتا القاهرة والخرطوم تتفقان على تعزيز الاستثمارات

بحث رئيس البورصة المصريّة الدكتور محمد عمران، الثلاثاء، مع وفد من سوق الخرطوم للأوراق المالية، برئاسة مدير عام السوق أزهري الطيب، سبل تفعيل القيد المزدوج بين السوقين، في إطار اتفاق التعاون المشترك، الموقع بين البورصتين في وقت سابق. وأكّد عمران، في بيان حصل "مصر اليوم" على نسخة منه، أنّ "تفعيل الاتفاق الموقع بين البورصتين، بشأن القيد المزدوج، تسهّل إتاحة الأسهم المصرية للمستثمرين من السوق السوداني".
وأوضح أنَّ "اختلاف هيكل الاستثمار في السوقين يتيح فرص استثمارية مختلفة للمتعاملين، سواء في مصر أو السودان، وغالبيّة حجم الاستثمار في السوق المصرية يتجه إلى الاستثمار في الأسهم، على عكس سوق الخرطوم، الذي تستحوذ تعاملات أدوات الدين الثابت على نصيب الأسد من قيم التداولات".
من جانبه، بيّن أزهري الطيب أنّ "الاتفاق سيمثل خطوة متميزة على صعيد التعاون بين السوقين"، مشيرًا إلى رغبة شريحة كبيرة من المستثمرين في بلاده في ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية، إذ تستحوذ أدوات الدخل الثابت وصكوك التمويل على أكثر من 90 % من قيم التداولات اليومية في بورصة الخرطوم".
وبيّن أنّ "تفعيل الاتفاق سيتيح تبادل الخبرات بين الطرفين، بما يتيح للجانب السوداني الاستفادة من خبرات المتراكمة لدى البورصة المصرية في مجال حوكمة الشركات، والبنية التكنولوجية للسوق، فضلاً عن القواعد المنظمة لعمل الشركات الأعضاء".
وفي سياق متصل، ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إي جي أكس٣٠" بنسبة ٠.٤٤٪، مسجلاً مستوى ٨١٩٦.٨ نقطة، بعد ارتفاع رأس المال السوقي للبورصة بنحو ١.٦ مليار جنيه.