وزارة المال المصرية

أعلنت وزارة المال المصرية اختيارها لأربعة مصارف استثمارية عالمية لإدارة طرح السندات الدولارية في الأسواق العالمية، حيث تسعى لطرح سندات دولارية بقيمة 3 مليارات دولار خلال شهر أيلول/سبتمبر أو تشرين أول/أكتوبر المقبلين، فى إطار سعيها إلى تدبير تمويل لبرنامج الحكومة على مدار 3 سنوات بقيمة 21 مليار دولار تتضمن اقتراض 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.
 
وقال وزارة المال في بيان لها إنه تم اختيار "بنك ناتيكسيس" و"سيتي بنك" و"جي بي مورغان" و "بنك بي ان بي باريبا"، كمديرين لعملية طرح السندات الدولارية في الأسواق الدولية، بعد أن تنافس 20 بنكًا استثماريًا على الفوز بإدارة طرح السندات الدولارية في الخارج خلال المناقصة.

وكان نائب وزير المال المصري للسياسات المالية والاقتصادية احمد كوجك قد كشف في وقت سابق عن  تقدُّم 18 مصرفًا استثماريًا حول العالم منها جي بي مورغان، ومورغان ستانلي، وبى إن بى باريبا، وسيتي بنك، بعروض فنية ومالية لخوض مناقصة إدارة طرح السندات الدولارية المصرية في الأسواق الدولية وذلك بقيمة 3 مليارات دولار، ولآجال تتراوح ما بين 5 و10 أعوام.
ومن المتوقع أن تصل معدلات العائد الحالية على السندات إلى 6.5% وإن كانت وزارة المال المصرية تسعى للتفاوض ليصل سعر العائد 5.78%، وفى الغالب سيكون الطرح فى بورصة لوكسمبورغ، بعدما يتم التشاور مع مصارف الاستثمار الفائزة بإدارة السندات.