الدكتور عاصم الجزار، وزيـر الإسكان

تصل استثمارات هيئة المجتمعات العمرانية بالمراحل الأولى لتنمية 14 مدينة جديدة إلى 388 مليار جنيه في الفترة من عام 2016 وحتى 2020، وقال الدكتور عاصم الجزار، وزيـر الإسكان، إن “المجتمعات العمرانية” تعتبر أكبر مستثمر بالقطاع العقاري حاليًا، رغم أن ذلك لا يعد دورها الأصلي.

وأضاف، في تصريحات خلال مؤتمر عقدته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة حول تطور ونمو قطاع العقارات المصري، أن الهيئة تنفذ 14 مدينة جديدة ضمن مدن الجيل الرابع، وتصل التكلفة الاستثمارية للمراحل الأولى لتلك المدن إلى 388 مليار جنيه خلال فترة بدأت من 2016 وتستمر حتى 2020.

وتابع الجزار: “المجتمعات العمرانية حاليًا تفعل كل شيء وهذا غير منطقي، إذا كنا في ظروف تقليدية ولكن الأوضاع غير مستقرة في القطاع لذا فإنَّ الهيئة تدخلت لزيادة وتيرة الاستثمارات وعندما يستقر القطاع ستعود لدورها الطبيعي كمنظم للسوق”.

اقرأ أيضَا :

الجزار يُؤكد أنّ مشروع نفق النهضة بالجيزة يُخفف الضغط المروري

أوضـح أن الهيئة لن تقوم بهذا الدور لفترات طويلة وما دفعها لذلك هو صعوبة استثمار الشركات في المراحل الأولى للمدن الجديدة.

وقال: “لن يقبل أي مستثمر أن يذهب لتطوير مشروع في منتصف الصحراء، وعلى سبيل المثال الحكومة تنفذ طرقًا لربط مدينة ناصر في غرب أسيوط بتكلفة تتجاوز ملياري جنيه وكذلك إحلال في مدينة العلمين الجديدة وغيرها من المدن التي لن تلقى إقبالًا من الشركات دون تدخل من الهيئة وتنمية مشروعات لإثبات الجدية”.

أضاف وزير الإسكان، أن الهيئة ستنتهي من تنفيذ المراحل الأولى بعدد من مدن الجيل الرابع خلال العام المقبل، والتي تضم على سبيل المثال مـشـروع العاصمة الإدارية والعلمين الجديـدة والمنصـورة الجديـدة وناصر وغرب قنا وشرق بورسعيد.

قد يهمك أيضَا :

"الإسكان المصرية" تضع آلية جديدة للتعامل مع مستثمري أراضي مدن الجيل الرابع

الجزار يُعلن الانتهاء من 19 ألف وحدة سكنية و900 فيلا حُزيران 2020