بنك انجلترا المركزي

رفع بنك انجلترا (المركزي) (الخميس) توقعاته لنمو الاقتصاد البريطاني لهذا العام من 1.2 في المائة إلى 1.5 في المائة بعد ارتفاع تخزين السلع والمعدات ليعوّض الانخفاض في استثمارات الأعمال قبل خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

وشهد النشاط الاقتصادي زيادة مؤقتة بعدما سارعت الشركات إلى تخزين المعدات والسلع قبل الموعد الأصلي لخروج بريطانيا من الاتحاد في 29 مارس (آذار) الماضي، كما قال البنك مع إعلانه إبقاء معدل الفائدة الرئيسية عند 0.75 في المائة.

وقال حاكم البنك مارك كارني إن "حالة الغموض المتعلقة ببريكست أدت إلى انخفاض استثمارات الأعمال وزيادة عمليات التخزين". وأضاف: "بالمقارنة، بقي انفاق الأسر ثابتاً نسبيا رغم استمرار التباطؤ في سوق الإسكان". وتوقع أن يرتفع نمو الاقتصاد البريطاني بنسبة 1.6 في المائة في 2020، بارتفاع طفيف عن التوقعات السابقة البالغة 1.5 في المائة.

اقرأ أيضًا:

استقرار الجنيه الإسترليني بعد تعافي الاقتصاد البريطاني خلال 2018

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر (تشرين الأول) بعد تأجيلين نتيجة رفض مجلس العموم (البرلمان) اتفاق الخروج الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع بروكسل.

وقال البنك إن التأجيلين عززا الناتج المحلي الإجمالي في الأشهر الثلاثة الأولى من 2019، إلا أنه توقع تباطؤاً متوسطاً في الربع الثاني، وبالتالي قدّر ارتفاع الناتج المحلي بنسبة 0.5 في المائة في الربع الأول و نحو 0.2 في المائة في الربع الثاني.

وقد يهمك أيضًا:

نمو الاقتصاد البريطاني بمعدّل 0.6% طبقًا للتوقّعات

هبوط ثقة قطاع الأعمال في الاقتصاد البريطاني إلى أدنى مستوى