مكتبة الإسكندرية

يتضمن مهرجان الصيف في مكتبة الإسكندرية في الأسبوع الخامس والأخير عروضًا فنية متنوعة منها حفلات موسيقية وتشكيلة من الأغاني القديمة والجديدة .

 

وتحيي أوركسترا مكتبة الإسكندرية بقيادة مدير مركز الفنون في مكتبة الإسكندرية المايسترو هشام جبر حفل ليلة السبت المقبل ضمن فعاليات المهرجان. وتقدم موسيقى مجموعة من أشهر الأفلام العالمية ومسرحيات برودواي منها: تايتانك وشبح الأوبرا وسيدتي الجميلة وصوت الموسيقى والجميلة والوحش.

ويلي ذلك حفل كورال قصر التذوق يوم الأحد الموافق 31 آب/أغسطس بقيادة محمود أبو زيد. ويقدم الفريق مجموعة من الأغاني القديمة والجديدة. ويقام يوم الاثنين الموافق 1 أيلول/سبتمبر حفل ليلة موسيقى أفريقية، تقدمه فرقة "هاي دام" وفريق "مشوار".

 

وتعد "هاى دام" أول فرقة موسيقية نوبية تنطلق من الإسكندرية، بعد تلاشي دور الفرق الموسيقية النوبية، وأخذ مؤسسوها على عاتقهم نشر ثقافتهم النوبية للعالم، من خلال توزيعات وفكر موسيقى حديث، وحفلات تجوب العالم، ومن أشهر أغاني الفريق: الليل الهادي. أما فريق "مشوار" فقد اشتهر أيضًا بموسيقى الريجي في 2009، حيث فكر عازف الغيتار ضياء بدر وصديقه أحمد دراج عازف الإيقاع في تكوين فريق غنائي مختلف في الطرح والموسيقى. وفى 2011 استقر على فريق متكامل من أصدقائه وبدؤوا في عمل بروفات وكتابة أغانيهم وألحانهم واختاروا لهم اسم "مشوار" تحت شعار موسيقى الريجي من أجل السلام.

 

ويختتم مهرجان الصيف آخر لياليه يوم الثلاثاء 2أيلول/سبتمبر بحفل الفريق العريق "لي بيتي شا"، وهي فرقة غنائية مصرية متخصصة في الغناء والموسيقى الغربية (باند)، كونها وجدي فرانسيس سنة 1968. اشتهرت الفرقة أواخر ستينات وبدايات سبعينات القرن العشرين وكانت تقدم حفلات في القاهرة والإسكندرية في الصيف. واشتهر من الباند عازفين مميزين مثل عمر خورشيد الذي شارك في فرقة أم كلثوم والدكتور عزت أبو عوف والموسيقار عمر خيرت والملحن هاني شنودة.