معرض الكتاب

كثّفت قوات الأمن من تواجدها في محيط معرض الكتاب، في يومه الثالث، عقب الحادث "الإرهابي"، الذي طال مديرية أمن القاهرة، حيث دفعت بقوات أمن احتياطية، وعدد من المدرعات، بغية تأمين المعرض، فضلاً عن 5 عربات إسعاف. وشهد اليوم الثالث إقبالاً شديداً من الجمهور، الذي تواجد باكراً أمام البوابات، فيما استقبلت إدارة المعرض، والقائمين على التنظيم داخله الوافدين من الجمهور بأعلام تحمل شعارات "الجيش والشرطة والشعب في خدمة الوطن"، و"الجيش والشعب إيد وحدة".
وفي سياق متصل، أكّد عدد من أصحاب دور النشر، ومخيمات الكتب في المعرض أنّ نسبة البيع والتوافد لم تتأثر كثيراً بالأحداث الإرهابية"، معتبرين "إقبال الجمهور على المعرض، الجمعة، مُرضياً إلى حد ما"، مؤكّدين إصرارهم على الاستمرار، والانتظام في التواجد يوميًا، ومشيرين إلى أنّ "ما تقوم به الجماعات الإرهابية من أعمال تخريبية، وأحداث عنف، لن تؤثر على أداء منظمات الدولة، والمجتمع المدني، ولن يستطيعوا ترهيب الشعب".
ويُعقد في اليوم الثالث من المعرض العديد من الندوات السياسية والثقافية، على رأسها ندوة "مصر نموذجًا"، لمناقشة كتاب "القوة الاجتماعية المؤيدة لجماعة العنف الإسلامي السياسي" للكاتب محمد السيد أحمد، في حضور الدكتور سمير نعيم، والدكتور عبد الخالق عفيفي، وندوة "دور الشباب في تطوير الأحزاب ومشاركتها.. آمال وطموحات الجماهير"، بمشاركة الدكتور طارق زيدان، والدكتور حسام الدين علي، فضلاً عن لقاء مع الدكتور خالد منتصر، بشأن كتابه "كيف سقط الإخوان"، ومناقشة كتاب "سقوط الصمت" للكاتب عمار علي حسن، في حضور الدكتور شاكر عبد الحميد، والدكتور صالح سليمان.