الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني شى جين بينغ

أكّد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على قوّة العلاقات بين مصر والصين خلال الأعوام الأخيرة ووصولها إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية الشاملة، والذي سيُحقق خلال الفترة المقبلة استفادة كبيرة في حجم التبادل التجاري بين الدولتين، جاء ذلك خلال كلمته قبل بدء المباحثات الثنائية بقاعة الشعب في بكين.

وأوضح السيسي أن البلدين حريصان على تعميق تلك العلاقات بينهما وبخاصة في المجال الاقتصادي والتجاري، موكدا على أهمية زيادة الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة بين مصر والصين، وأن زيارته تُؤكّد على عمق العلاقات والثقة بين البلدين، كما شدد على أهمية الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية في مختلف المجالات والأصعدة، والدور الذي تقوم به الصين في مختلف المحافل الدولية لمساندة القضايا العادلة.

وأعرب الرئيس الصيني عن خالص تهنئته للرئيس السيسي بإعادة انتخابه رئيسا لمصر، مُرحّبا بزيارة الرئيس السيسي الحالية للصين والتي ستوفّر دفعة قوية للعلاقات بين البلدين، مشيدا بما حققته مصر خلال الأعوام الأخيرة في مسيرة الاستقرار والتنمية والصلاح الاقتصادي والحفاظ على الوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

وشهد الرئيسان مراسم التوقيع على 5 اتفاقيات للتعاون بين البلدين في مجالات عديدة، وجميعها تتعلق بجودة الصناعة، ووقع الاتفاقيات عن الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ووزير الصناعة والتجارة عمرو نصار بينما وقعها عن الجانب الصيني عدد من الوزراء والمختصين.

ومنحت الصين مصر قرضا إلى جانب التعاون في مشروعات تتعلق بالطاقة الإنتاجية والقطار المكهرب الذي تنشئه مصر بخبرة صينية علاوة على منحة صينية لتصنيع القمر الصناعي المصري واتفاق إطاري للمشروعات المستقبلية خلال الأعوام الثلاثة المقبلة لدعم المبادرات التي يطرحها الرئيس السيسي.