أمير الكويت يجتمع مع الرئيس المصري

شدّد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال جلسة محادثات مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، على عدم سماح مصر بالمساس بأمن واستقرار أشقائها في الخليج، مؤكدا أن أمن الخليج من أمن مصر، وأن مصر تقف إلى جانب أشقائها في الكويت والخليج، في مواجهة أية تهديدات إقليمية أو خارجية، جاء هذا خلال جلسة محادثات ثنائية، تناولت تعزيز العلاقات بين البلدين، إضافة إلى عدد من الملفات، وذلك قبل انعقاد مناقشات موسعة بحضور وفدي البلدين.
 
وأشار الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى المكانة الخاصة التي تحظى بها مصر وشعبها لدى الشعب والحكومة الكويتيين، لا سيما في ضوء ما قدمته مصر على مدار عقود في سبيل التصدي لما يتعرض له الوطن العربي من تحديات وتهديدات، مشيدًا بدور مصر المحوري، باعتبارها دعامة رئيسية لأمن واستقرار دول الخليج والوطن العربي بأكمله.

وثمّن أمير دولة الكويت، مساهمات أبناء مصر في النهضة التنموية بدولة الكويت، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر على جميع المستويات، وأن تساهم زيارة السيد الرئيس في تطوير أطر التعاون القائمة. وأضاف المتحدث أن الرئيس أعرب من جانبه عن تقدير مصر، قيادة وشعبا، للمواقف المُقدّرة التي اتخذتها دولة الكويت بقيادة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إزاء مصر، ومواقفها الداعمة لإرادة الشعب المصري، مشيرا إلى أن الشعب المصري لن ينسى هذه المواقف التي عكست أصدق معاني الأخوة والدعم،  كما أكد  تطلع مصر لتعزيز علاقات التعاون الثنائى مع الكويت في جميع المجالات، بما يُحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وتطرقت المحادثات إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كل الأصعدة، إذ أكد الجانبان ضرورة التحضير الجيد للاجتماع المقبل للجنة المصرية الكويتية المشتركة، بما يضمن الدفع قدما بأطر التعاون الثنائي في مختلف القطاعات.

كما ناقش الجانبان أيضا عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إذ توافقت رؤى الجانبين بشأن ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، فضلاً عن أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة، بما يحافظ على كيانات ومؤسسات تلك الدول ويحمي وحدتها الإقليمية ويصون مقدرات شعوبها.

وجدّد الرئيس السيسي الدعوة للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لزيارة مصر، وهو ما رحب به أمير الكويت ووعد بتلبية الدعوة في أقرب وقت. وأقام أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بقصر بيان ظهر اليوم الأحد مأدبة غداء على شرف الرئيس عبد الفتاح السيسي، والوفد الرسمي المرافق له وذلك لمناسبة زيارته الرسمية الحالية للكويت.

وتأتي زيارة الرئيس إلى دولة الكويت الشقيقة في إطار علاقات الأخوة المتميزة التي تجمع بين البلدين، وبما يساهم في دفع أفق التعاون بينهما في مختلف المجالات، وتأكيداً لحرص الجانبين على استمرار التنسيق المشترك، بشأن سبل التعامل مع التحديات التي تواجه الأمة العربية، بهدف تعزيز وحماية الأمن القومي العربي.