مارتن غريفيث المبعوث الأممي الى اليمن

كشف مارتن غريفيث المبعوث الأممي الى اليمن، اليوم السبت، إنَّ عدم حضور مليشيا الحوثي إلى جنيف تسبب بخيبة أمل، وأنَّه سيتوجه إلى العاصمة اليمنية صنعاء، ومسقط للتباحث مع قيادة الحوثيين.

وقال مارتن خلال مؤتمر صحافي " إنَّه حقق تقدمًا جيدًا في المشاورات مع وفد الحكومة اليمنية، ولم يحصل على رد من وفد الحوثيين بشأن الحضور إلى جنيف".

وقدم مارتن الشكر إلى وفد الحكومة اليمنية على التزامهم بالحضور وجدول المشاورات، مشيرًا إلى أنَّ من الصعب تحديد موعد لجولة المشاورات المقبلة.

وقال مارتن" إنَّه سينقل ما تم مناقشته في جنيف إلى مسقط وصنعاء، معتبرًا عدم مجيئ الحوثيين عائقًا أساسيًا للعملية السلمية".
من جهته ، قال خالد اليماني وزير الخارجية اليمني رئيس وفد الشرعية في مفاوضات جنيف اليوم السبت " إنَّ المبعوث الاممي كان يبرر تصرفات الانقلابيين، وتصريحاته كانت دفاعًا عن الإنقلابيين".

وأكد اليماني خلال المؤتمر الصحافي في جنيف، أنَّ حضور وفد الشرعية في الموعد المحدد لمشاورات جنيف حرصًا على مصلحة الشعب اليمني.
وأوضح اليماني أنَّ الإنقلابيون يستثمرون الحرص الحكومي والأممي لمصالحهم، مشيرًا إلى أنَّ الحوثيين عاثوا باليمن فسادًا ولا يحترمون أي التزام، لا يحترمون الشعب اليمني ومعاناته".

وقال اليماني" إنَّ جهود الوفد الحكومي يقابلها الإنقلابيون بالاستهتار وانهم متعودون على إفشال أي مشاورات".

وتابع اليماني قوله" ما سمعناه من غريفيث هو الأسف والإحباط من الحوثيين عكس كلامه الان، ونتوقع أن يكون المجتمع الدولي أكثر جدية مع الإنقلابين والضغط عليهم".
وأضاف اليماني قائلًأ" على الانقلاب أن يعي أن 6،7 مليار دولار ينبغي أن تذهب إلى البنك المركزي، وننتظر من الأمم المتحدة أن تكون أكثر حزمًا مع الحوثيين".