سامح شكري وزير الخارجية المصري

قال سامح شكري وزير الخارجية المصري ، إنّ التصريحات الإثيوبية التي تحدثت عن رفض أي اتفاق ملزم بشأن سد النهضة هي للاستهلاك المحلي ويبرهن على أن إثيوبيا تتحدى المجتمع الدولي. وتابع: "النظام هناك تحت ضغط في ظل تعامله مع قضايا داخلية لا نتحدث عنها".

وأكمل: "هناك تصاعد من المجتمع الدولي في التعاطي مع ملف سد النهضة، والتقيت وزراء خارجية في دول دائمة العضوية في مجلس الأمن وكانوا دائما ما يثيروا هذه القضية".

وقال سامح شكري وزير الخارجية، إنه إذا توفرت إرادة سياسية للتوصل إلى اتفاق بشأن أزمة سد النهضة فمصر جاهزة لهذا الأمر المتوقف بالمحافظة على حقوق مصر المائية، ونتخذ الإجراءات التي تؤمن احتياجاتها بطرق مختلفة لن نخوض فيها".

وأشار إلى أن من بين الإجراءات التي تتبعها مصر هي ترشيد الاستهلاك وتبطين الترع، لكنّه أكّد في الوقت نفسه أنّ مصر لن تتنازل عن حقوقها المائية.

وذكر سامح شكري وزير الخارجية، إنّ البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن بشأن سد النهضة إنجاز كبير وحمل قيمة مادية ومعنوية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على شاشة "mbc مصر"، مساء الجمعة، أن اتصالات تجرى مع الرئاسة الكونغولية لطرح رؤية لاستئناف المفاوضات.

وأشار إلى أنّ وزير الخارجية الكونغولي أجرى زيارة لمصر مؤخرًا، وعرض بعض الأفكار التي يتم دراستها في الوقت الحالي.

قد يهمك ايضا:
سامح شكرى يبحث مع وزير خارجية النجير القضايا الإقليمية على هامش اجتماعات روما
سامح شكرى أكد أن مصر مستمرة في جهودها لإعادة ليبيا إلى الاستقرار