أهالي محافظة السويس يستعدون لإستقبال شهر رمضان

يستعد أهالي محافظة السويس، خلال الأيام القليلة المقبلة لاستقبال شهر رمضان المبارك، وعلق الأهالي الزينة في الشوارع وفوانيس رمضان وتعالت أغاني رمضان الشهيرة. وتزدحم شوارع السويس قبل الإفطار بساعات منهم من يسارع، لكي يقوم بشراء الإفطار، ومنهم يقوم بشواء الأسماك في سوق الأنصاري، وطول نهار رمضان أفران الأسماك تشويها. ومن أهم الطقوس لدى السواسية في رمضان هو شراء المخللات، ومن أقدم محل مخلل في السويس "حدق" يتزاحم عليه الكبير قبل الصغير لشهر جميع المخللات، قبل الفطار لأنهم من أبرز مشاهد رمضان لديهم.



وبدأت المحلات التجارية في شارع النمسا، أكبر شوارع السويس بإقامة شادر كبير، يغطي سماء الشارع بالكامل، لحماية المواطنين من حرارة الشمس في الصيام، وتعليق الإضاءات والفوانيس ليعيش الجميع في أجواء رمضان الرائعة. ومن أبرز المشاهد في السويس تزين أكبر وأشهر مساجد المحافظة مثل مسجد الغريب والأربعين، وحمزة تتزين بالإضاءات والزينة، احتفالا بالشهر الكريم وتعالت أصوات صلاة التراويح، وفي أجواء روحانية بمحيط تلك الأماكن.

ويقوم السواسية يوميا بالإفطار على كورنيش السويس، للاستمتاع بشواطئ خليج السويس، ويجتمع العائلات والأصدقاء وإقامة فطار جماعي، وعقب صلاة التراويح يتوافد المواطنين على الكورنيش وهو المنفس الوحيد للسويس بالسحور ايضا، وهناك فرق السمسمية تعزف أغاني رمضان في الخيمة الرمضانية، وهناك فرق الشعبية في السويس بإقامة سهرات على الكورنيش والميادين، وانتشار شوادر الحلويات "الكنافة و الزلابية، وبلح الشام وغيرها" في أنحاء شوارع حي الأربعين. وفي السحور، يقوم المسحراتي بالطواف في شوارع السويس على دقات طبلته الصغيرة، ليقوم بتنبيه الصائمين قبل الإمساك والصيام "اصحى يا نايم، يانايم اصحى رمضان كريم".