حلمي النمنم وزير الثقافة المصري

ناقش الكاتب الصحافي، حلمي النمنم وزير الثقافة المصري، أمس الأربعاء، استعدادات انطلاق الملتقى العربي الثالث لفنون الدمى وخيال الظل، المزمع افتتاحه اليوم الخميس في القاهرة.
وأكد النمنم، خلال لقائه، إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، وخالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، والفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح، وغنام غنام مسئول الإعلام والنشر في الهيئة العربية للمسرح، أهمية تفعيل دور فنون الدمى في الأماكن المفتوحة والتفاعل الإيجابي مع واقع هذه الفنون في المجتمع العربي.
وأشار النمنم إلى أن الملتقى يهدف إلى إبراز الثراء الفني والتعبيري لتلك الفنون واستعادة مكانتها في المشهد الفني والثقافي، كما يعمل على حماية هذه الفنون الآيلة للاندثار، والعمل على توثيقها في البلاد العربية.
وأكد خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، إن دعم الهيئة العربية للمسرح لهذا الملتقى وإقامته في مصر التي شهدت ميلاد عروس النيل أقدم الدمى التي عرفها التاريخ هو خطوة فعالة وجادة على طريق استعادة ريادة فنون الدمى في الوطن العربي.
وتابع أن مصر ظلت البوتقة التي تنصهر فيها فنون الدمى عبر الزمان، وتاريخ إنشاء فرقة ومسرح القاهرة للعرائس بالبيت الفني للمسرح، التابع لقطاع شئون الإنتاج الثقافي خلال خمسينيات القرن الماضي، والذي يعد من أقدم المسارح الحكومية في الوطن العربي، في هذا المجال لأكبر دليل على دور وزارة الثقافة المصرية التاريخية في دعم فنون الدمى والعرائس.