المستشار محمد عبد السلام

أكد المستشار محمد عبد السلام، مستشار شيخ الأزهر، قانون إنشاء بيت الزكاة والصدقات، الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بأنه واحد من أهم المشروعات القومية في مصر، المتوقع أن تساهم بشكل كبير في تنمية المجتمع بأكمله، على حد وصفه.

 

وقال «عبد السلام» في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي يعرض على فضائية «الحياة»، اليوم الأربعاء، إن «مؤسسة الأزهر ظلت لمدة ثمانية أشهر تعد مشروع قانون بيت الزكاة والصدقات، واستعانت في إعداده بعدد من كبار المتخصصين في الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والقانونية والإدارية».

 

وفيما يتعلق بأوجه الصرف، أوضح: «سيتم توجيه أموال هذا الصندوق لمساعدة الفقراء بالأساس، وندرس أيضًا استثماره في مشروعات تعود بالنفع على المجتمع بأكمله»، على حد قوله.

 

وتوقع مستشار شيخ الأزهر أن يحقق هذا الصندوق أهدافه، إذا تمت إدارته بنزاهة وشفافية، قائلًا: «أتوقع أن تؤتي هذه الفكرة ثمارها، وتعود بالنفع على جميع الفقراء».

 

يُذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر اليوم الأربعاء، قرارًا بقانون لإنشاء بيت الزكاة والصدقات، يكون له الشخصية الاعتبارية، ويتمتع بالاستقلال المادي، ويخضع لإشراف مؤسسة الأزهر الشريف، ويستهدف قبول أموال الزكاة، وصرفها في وجوهها المقررة شرعًا.