نجحت السينما "الملتزمة" التي هي مرآة عاكسة لبعض المباديء و مدافعة عن "القضايا العادلة" في العالم و كانت في احيان كثيرة وعاء لأفكار ايديولوجية او سياسية في سنوات 1960-1970 في تكييف مضمونها مع التحولات الاجتماعية والسياسية و التقدم التكنولوجي خلال الالفية الثالثة. ويجمع اصحاب المهنة و بعض الملاحظين في عالم السينما ان الاستغلال الايديولوجي و السياسي للسينما التي تسمى ملتزمة خدمة لقضايا معينة بذاتها بدا يختفى شيئا فشيئا لفائدة معالجة "شخصية" حسب تاثير "النظرة الخاصة" للسينمائي. من بين هؤلاء نجد السينمائي الجزائري مالك بن اسماعيل صاحب "الصين لا زالت بعيدة" و "انسلاخ" و هما فيلمان وثائقيان يتميزان بخصوصية الموضوع والمقاربة والدعوة الى سينما حرة. و يرى هذا الشاب السينمائي ان السينما الملتزمة تعني "الشجاعة في تحطيم الطابوهات و مناقشة +مواضيع حساسة-+ و صعبة او محظورة و التنديد بالظلم" و هو المسعى الذي يعتبر -كما قال- وثيق الارتباط ب"جرأة" و "حرية" السينمائي. في هذا الصدد اشار المخرج يزيد خوجة الى ان السينما الملتزمة كما كان ينظر اليها في سنوات ال1970 اصبحت نوعا "تجاوزه الزمن" بالنظر الى "تنوع" المواضيع و "تعدد" وجهات النظر حول المواضيع المعالجة. كما اشار الى ان "استعمال السينما لأهداف سياسية" مثل كرة القدم لا زالت "سارية" و ان ذلك ينعكس ايضا في صناعة السينما. من جانبه اكد يزيد خوجة ان من امثلة ذلك قيام شركات سينمائية امريكية بشراء غالبية قاعات السينما في البلدان التابعة للاتحاد السوفياتي سابقا خلال العشرية الاخيرة مما مكن من عرض السينما الامريكية على نطاق واسع و التي تتضمن رسائل عن الامجاد و الثقافة الامريكية. و اضاف ان امتلاك الاسواق و الفضاءات و ازدهار الصناعة السينمائية و كبريات المهرجانات الدولية و استديوهات التصوير اضحت اليوم واجهة للاستقرار والانفتاح على العالم بالنسبة "للبلدان التي تتحكم و تعرف كيف تستغل" الصورة. في هذا الصدد اكد كل من ميلا توراجليتش و السينمائي الفرنسي دونيس فيريسال على هامش المهرجان الدولي ال4 للسينما بالجزائر ان السينما الملتزمة لا زالت لها مكانتها الكاملة في ظرف يتميز شيئا فشيئا ب"حرب" الصور بهدف فرض تصورها الخاص عن العالم. كما اعرب المخرج الفرنسي عن امله في اثارة نقاش في اوروبا حول الصحراء الغربية و هي القضية المغيبة لان هذا النوع من السينما "الوحيد القادر على جلب انتباه الراي العام" حول القضايا المنسية او المجهولة. مساءلة العالم هنا و الان اما المخرج الشاب طارق تقية صاحب فيلم ثورة الزنج االذي توج مرتين و نال استحسان النقاد في العالم فقد اشار الى ان السينما الملتزمة في معناها الحديث يجب ان تكون سينما معاصرة اذ ان مهمة الفيلم الملتزم تكمن في "مساءلة العالم هنا والان و لما لا تغييره". كما اشار الى ان كلمة "ملتزم" التي تطلق على السينما "يمكن ان تطرح اشكالية اذا اقتصرت على الخطاب المتداول و اذا لم تقدم هذه الاخيرة في اطار الاشكال و التقنيات السينمائية الملائمة" اي المهنية. و كخلاصة شاملة اعتبرت محافظة المهرجان الدولي ال4 للسينما بالجزائر زهية ياحي انه امام "ضرورة التقيد بالواقع الراهن" فان السينما الملتزمة المعاصرة قد طرقت المجال الوثائقي "و احيانا سينما الهواة" تاركة نوع الخيال الذي صنع امجاد هذا لنوع السينمائي في سنوات ال70. و اضافت ان هذا التوجه قد مكن رغم ذلك من انتاج "كمية هامة’" من الافلام التي تعالج قضايا فردية و جماعية و حزبية و اقتصادية و سياسية و اجتماعية. كما اكد هؤلاء انه مهما كان شكلها و رسالتها فان السينما الملتزمة تبقى "ضرورية" من اجل "تغيير العالم و خدمة القضايا الاجتماعية او الانسانية وربما حتى السياسية", كما تكمن وظيفتها في "فضح الظلم" و ان تكون شهادة تاريخية.